عناصر مشابهة

بعض العوامل المحددة لدرجة الرضا الوظيفي ودافعية الإنجاز للعاملين ببعض منظمات المزارعين بمركز العريش بمحافظة شمال سينا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Some Factors Determining the Degree of Job Satisfaction and Achievement Motivation of Some Farmers' Organizations Employees in El-Arish District in North Sinai Governorate
المصدر:مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: حسن، مروان مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بيطح، علاء الدين أمين (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج9, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:125 - 133
DOI:10.21608/JAESS.2018.35411
ISSN:2090-3634
رقم MD:1228343
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The research was conducted to identify some factors determining the degree of job satisfaction and achievement motivation of some farmers' organizations employees in El-Arish district in North Sinai Governorate, as well as identifying the training domains to raise their compatibility. As well as identify their ideas to improve the job satisfaction and achievement.The research data was collected from respondents, through face-to-face questionnaire after conducting pre-test study. The sample size was 120 respondents. Some statistical methods were used to describe and analyse data as percentages, measures of central tendency, and measures of dispersion, Alpha-Cronbach, Pearson simple correlation coefficient, and Step –Wise regression analysis, through using of Statistical Package for the Social Sciences (SPSS).The research results revealed a significant relationship at (0.01) level between each of job satisfaction and achievement motivation of some farmers' organizations employees and between each of(educational qualifications , self-confidence, alternatives for target achievement , good planning, resist social pressures, problem solving).Step – Wise regression analysis has shown that self-confidence was ranked first, resistance to social pressures was ranked second and finally the variable of alternatives for target achievement in terms of the relative importance in influencing of job satisfaction, farther more Step – Wise regression analysis has shown that self-confidence was ranked first and finally the variable of good planning in terms of the relative importance in influencing of achievement motivation. The research was concluded with some recommendations. The most important of which is establishment a system of incentives for the employees. Moreover, providing professional growth opportunities for all employees through supporting specialized training courses and encourage participation in conferences.

استهدف هذا البحث بصفة أساسية التعرف على بعض العوامل المحددة لدرجة الرضا الوظيفي وكذلك دافعية الإنجاز للعاملين ببعض منظمات المزارعين بمركز العريش بمحافظة شمال سيناء، ثم التعرف على المجالات التدريبية لرفع قدراتهم ومدى توافقها مع احتياجاتهم. وكذلك التعرف على مقترحاتهم لتحسين حالة الرضا الوظيفي وتعظيم دافعية الإنجاز لديهم، حيث تم تجميع البيانات من المبحوثين على عينة بحثية بلغ قوامها 120 مبحوثا من شاملة بلغت 1191 مفردة بواسطة صحيفة استبيان بالمقابلة الشخصية تم إعدادها وإجراء اختبار مبدئي لها (Pre-Test)، وتم إجراء بعض التعديلات بها لتصبح أكثر ملائمة لمستوى فهم المبحوثين، وقد تم الاستعانة بعدد من الأساليب الإحصائية لتحليل البيانات منها العرض الجدولي، والنسب المئوية و مقايس النزعة المركزية، ومقايس التشتت، والنسبة المئوية، ومعامل الارتباط البسيط لبيرسون، بالإضافة إلى أسلوب التحليل الانحداري المرحليStep -Wise regression analysis، ومعامل ألفا كرونباخ، وذلك من خلال استخدام البرنامج الإحصائي الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية طردية ومعنوية عند مستوى (0.01) بين الرضا الوظيفي ودافعية الإنجاز وبين كل من المتغيرات المستقلة الآتية (المؤهل العلمي، الثقة بالنفس، القدرة على التخطيط الجيد، القدرة على إيجاد بدائل لتحقيق الأهداف، القدرة على مقاومة الضغوط الاجتماعية، القدرة على إيجاد حلول جدية للمشكلات). وقد تم استخدام أسلوب تحليل الانحدار المرحلي (Step –Wise regression) analysis لتحديد أثر المتغيرات المستقلة المدروسة ذات العلاقة المعنوية بكل من الرضا الوظيفي ودافعية الإنجاز حيث تبين أن متغير الثقة بالنفس يأتي في المرتبة الأولى، يليه متغير القدرة على مقاومة الضغوط الاجتماعية، وأخيرا متغير القدرة على إيجاد بدائل لتحقيق الأهداف من حيث الأهمية النسبية في التأثير على الرضا الوظيفي. كما تبين أن متغير الثقة بالنفس يأتي في المرتبة الأولى، يليه متغير القدرة على التخطيط الجيد من حيث الأهمية النسبية في التأثير على دافعية الإنجاز .وقد خلص البحث إلى العديد من التوصيات من أهمها وضع نظام حوافز للعاملين بتلك المنظمات يشتمل على الحوافز والمكافآت المادية من خلال توفير صندوق للتضامن الاجتماعي، وتوفير الأمان المستقبلي للعاملين من أجل إزالة القلق لدى بعض العاملين تجاه حقوقهم المالية، وأيضا الحوافز المعنوية من حفلات التكريم والشهادات التكريمية، بشكل يدفعهم إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من الإنجاز والإنتاجية، ويجعل عملهم في تلك المنظمات أكثر كفاءة وفعالية. وتوفير فرص النمو المهني لجميع العاملين بتلك المنظمات من خلال دعم الدورات التدريبية المتخصصة وتفعيل فرص المشاركة بالمؤتمرات وإتاحة الندوات. والعمل على تحسين ظروف العمل من خلال برامج للتطوير الوظيفي مع توفير المناخ التنظيمي الملائم الذي يتصف بالأمان في العمل مع تعزيز وتطوير وتحديث بيئة العمل من خلال وضع نظم كاملة من أدوات ووسائل وبرامج تعمل على تيسير وإنجاز المهام بما ينعكس من أثر على الرضا الوظيفي للعاملين.