عناصر مشابهة

الوقيفة: أبعادها التركيبية والدلالية: دراسة تطبيقية معملية على نماذج من الشعر العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Semi-Pause (Al-Wuqayfah): Structural and Semantic Dimensions: A Practical and Empirical Study on Selected Models from Arabic Poetry
المصدر:مجلة كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
الناشر: جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بإيتاي البارود
المؤلف الرئيسي: معوض، أحمد عبدالموجود عطية سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1003 - 1083
DOI:10.21608/JLT.2021.202589
ISSN:2535-177X
رقم MD:1226381
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ينطلق هذا البحث من دراسة ظاهرة ذات خطر في صحة الأداء الصوتي وتجويده، ومن الفونيمات الثانوية التطريزية التي لها ممارسات في التراث العربي: أعني ظاهرة الوقيفة التي تسهم بحظ وافر -متضامة مع التنغيم -في تنميط الجمل إلى أجناسها النحوية وتشخيص دلالالتها، ويروم البحث استجلاء هذه الظاهرة في ستة نماذج شعرية منتخبة من العربية الفصحى في الفترة ما بين العصر الجاهلي حتى القرن الخامس الهجري، وتحليلها نظريا ومعمليا على برنامج (برات): تأكيدا على أن الفكرة حاضرة في تراثنا الأدبي، ولها أبعادها التركيبية والدلالية. وقد جاءت هذه الدراسة في محورين اثنين، المحور الأول: أهتم بتحرير مصطلح الوقيفة وتأصيله وبيان خصائصه الفارقة، ويرفد هذا المحور المؤسس محور تطبيقي تحليلي للظاهرة في الشعر العربي. واقتضت طبيعة الموضوع اعتماد المنهج الوصفي المتبع في إجراءاته التحليل التجريبي: لمعالجة كل نموذج من النماذج التطبيقية المصطفاة نظريا: ببيان الأبعاد التركيبية والدلالية لأداءاته المحتملة، ثم التحليل التجريبي لموضع الشاهد على اعتبار وجود الوقيفة. وقد خلص البحث إلى استنتاجات كثيرة من أهمها: أن النماذج الستة احتملت وجوها إعرابية جائزة بحسب أعراف اللغة ومعهود كلام العرب، ولكن تسويغها وبيان الفرق بينها يعتمد على الأداء الصوتي عموما وعلى الوقيفة وما يصحبها من تنغيم خصوصا. كما تبين بالقياسات المعملية أن متوسط الكم الزمني للوقيفات كلها (0.43) ثانية، مما يمكن معه الجزم بأن السكتة اليسيرة في الوقيفة تتم من غير تنفس وفي جزء أقل من الثانية، وهذان هما المعياران الواجب اتباعهما عند أداء الوقيفة في النسق الشعري.

This research studies the semi- pause. This artistic sub- phoneme practiced in Arabic heritage has serious impact on the correct intonation and quality. This phenomenon– jointly with intonation- greatly contributes to profiling sentences to their syntactic genre and semantic analysis. This paper explores the phenomenon under discussion using six classical- Arabic poetic examples selected from pre-Islamic to the fifth Hijri century, analyzing them both theoretically and laboratory using PRAAT program; thus, stressing the fact that such idea is still vivid in our literary heritage, while having its both structural and semantic dimensions. This research includes two parts. The first deals with definition of semi-pause and etymology, as well as its differentiated features. In addition to that, this part is enhanced by a second empirical approach where the phenomenon is analyzed in the Arabic poetry. The nature of the topic requires using the descriptive approach that follows the empirical and analytical approach to handle the selected empirical examples. As such, this part studies each example, describes and analyzes its structure and meaning, in addition to its impact on the potential performance options; whereas the empirical approach identifies the citation section as the existences of the Semi pause appears. The research has summed up some conclusions, including: the six examples had plausible case options based on the linguistic standards and the Arabs’ customary use. Yet, to justify them and explain their differences greatly depends on the vocal performance in general, and on the semi-pause with intonation in particular. These two form the compulsory standard to be observed when using semi- pause in poetry.