عناصر مشابهة

تقلبات سعر صرف الدينار وأثره على الأداء المالي للبنوك التجارية الجزائرية: دراسة عينة من البنوك خلال الفترة 2008-2017

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Fluctuations the Exchange Rate of the Dinar and its Effect on the Financial Performance of the Algerian Commercial Banks
المصدر:مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي - مخبر المالية، المحاسبة، الجباية والتأمين
المؤلف الرئيسي: خمقاني، محمد الطيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوختالة، سمير (م. مشارك), الدويلة، فهد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج8, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:103 - 122
DOI:10.35392/1772-008-002-005
ISSN:2352-9962
رقم MD:1225749
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الدراسة إلى معالجة إشكالية تقلبات سعر صرف الدينار الجزائري وأثره على أداء البنوك التجارية الجزائرية لفترة 2008- 2017 حيث تم الاعتماد على المنهج الإحصائي القياسي في الجانب التطبيقي. كما تم استعمال مخرجات القوائم المالية (ميزانيات وجدول حسابات النتائج) للبنوك عينة الدراسة بالإضافة إلى النشرة الإحصائية الثلاثية الصادرة لبنك المركزي، وتم الاعتماد على أدوات التحليل الإحصائي منها تحليل الانحدار الخطي المتعدد وتطبيق نماذج بانل الثلاث، بالاستعانة ببرنامج Eviews وExcel وقد توصلت والدراسة إلى نتيجة مهمة هي أن التقلبات في سعر الصرف لا تؤثر على معدل العائد على حقوق الملكية، في حين أن معدل الرفع المالي له تأثير على العائد على حقوق الملكية.

the problem of fluctuations in the Algerian dinar exchange rate and its impact on the performance of Algerian commercial banks for the period 2008- 2017. As a study tool Standard statistical approach was used in the practical side. The outputs of the financial statements (budgets and income statement tables) were used for the sample banks of the study. In addition to the trimester statistical bulletin issued to the central bank, the study relied on statistical analysis tools, including multiple linear regression analysis and the application of the three Panel models using Eviews and Excel, and the study reached an important conclusion that fluctuations in the exchange rate do not affect the rate of return on equity. Whereas the rate of leverage has an effect on return on equity.