عناصر مشابهة

بناء مقياس التفكير الأخلاقي وفق نظرية كولبرغ لطلبة مرحلة المراهقة المبكرة (12-16) سنة في مدارس مدينة القدس في فلسطين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Development of Moral Thinking Scale According to Kohlberg's Theory for Students of Early Adolecence (12-16) Years in Jerusalem in Palestine
الناشر: عمان
المؤلف الرئيسي: عليان، أنوار ربحي محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزق، أحمد يحيى يعقوب (مشرف)
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1 - 119
رقم MD:1223843
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:الجامعة الاردنية
الكلية:كلية الدراسات العليا
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى بناء مقياس وفق نظرية كولبرغ لقياس التفكير الأخلاقي لدى طلبة مرحلة المراهقة المبكرة (12-16) سنة في مدارس مدينة القدس في فلسطين، وتحديدا حاولت الإجابة عن الأسئلة الآتية: 1. ما فاعلية فقرات مقياس التفكير الأخلاقي عند تطبيقه على الأفراد في مرحلة المراهقة المبكرة، معبرا عنها بالمتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، ومعاملات ارتباط الفقرات بالدرجات الفرعية والكلية؟ 2. ما دلالات الصدق التي يتمتع بها مقياس التفكير الأخلاقي لدى الأفراد في مرحلة المراهقة المبكرة، معبرا عنها بصدق المحتوى، وصدق البناء، والصدق التمييزي؟ 3. ما دلالات الثبات التي يتمتع بها مقياس التفكير الأخلاقي لدى الأفراد، في مرحلة المراهقة المبكرة، معبرا عنها بثبات الإعادة؟ 4. ما معايير الأداء المشتقة لمقياس التفكير الأخلاقي لدى الأفراد في مرحلة المراهقة المبكرة، معبرا عنها بالرتب المئينية، والدرجات التائية، والدرجات المعيارية الزائية؟ ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم مراجعة الأدب السابق، والدليل التشخيصي لمقياس التفكير الأخلاقي استناد ا لنظرية كولبرغ؛ من أجل بناء المقياس، الذي تكو ن بصورته النهائية من 6 معضلات أخلاقية، اشتقت اثنتان منهما من مقياس كولبرغ الأصلي (أحمد والدواء؛ والرحلة) وأربعة مواقف تم اشتقاقها من الثقافة العربية الفلسطينية السائدة (الإضراب عن الطعام؛ زرع الكلية؛ الأمانة؛ والحياة مشقة)، وتكون المقياس من 14 سؤالا، من نوعية الاختيار من متعدد بواقع ستة بدائل. تكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة صفوف السابع، والثامن، والتاسع، والعاشر، والحادي عشر، في مدارس مدينة القدس في الفصل الدراسي الأول من العام (2016-2017)، وتكونت عينة الدراسة من (520) طالبا وطالبة، (261) ذكورا، و(259) إناثا، من الصفوف السابع إلى الحادي عشر من مدينة القدس، تم اختيارهم بأسلوب العينة العشوائية - العنقودية، وتم استخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. أظهرت نتائج الدراسة مؤشرات تتمحور حول فاعلية فقرات المقياس، من خلال قيم معاملات ارتباط بيرسون بين الفقرة والدرجة الكلية، إضافة إلى متوسطات الأداء، والانحرافات المعيارية، وجاءت معظم فقرات المقياس ذات دلالة عند مستوى (α ≤ 0.05).

أظهرت نتائج الدراسة وجود دلالات للصدق المنطقي للمقياس، حيث تم بناء المقياس بطريقة علمية، وذلك بعد دراسة الأدب النظري، وتحديدا نظرية كولبرغ في النمو الأخلاقي، وأيضا باستخدام أسلوب تحليل المحتوى، حيث تم طرح المعضلات الأخلاقية على مجموعة من المراهقين، من خلال مقابلة عميقة ومن ثم تحليل محتوى إجاباتهم. وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود دلالات للصدق الظاهري للمقياس، وذلك من خلال عرض المقياس على مجموعة من المحكمين، حيث تم إجراء تعديلات بناء على ملاحظاتهم، وتبين من الدراسة وجود دلالات لصدق البناء من خلال إجراء اختبار Two- Way ANOVA، للتمييز بين المجموعات؛ تبعا للجنس والصف، وقد تم التوصل إلى وجود فروق ذات دلالة على متوسطات الأداء عند مستوى الدلالة (α = 0.05)، بين الجنسين على مقياس التفكير الأخلاقي، ولصالح الإناث، كما دلت النتائج على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الأداء تعزى لمتغير الصف، وكذلك وجود تفاعل بين متغيري؛ الجنس، والصف. وأشارت نتائج الدراسة إلى مؤشرات الصدق التمييزي باستخدام المقارنات الطرفية، حيث تم التحقق من الصدق التمييزي بين المجموعات المتطرفة، حيث تم استخدام اختبار (ت) للمجموعات المستقلة T-Test for Independent؛ لفحص دلالة الفروق بين متوسط الدرجات الكلية للفئة العليا والفئة الدنيا، وأشارت نتائج التحليل إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α ≤ 0.05)، وكانت قيم (ت)، دالة إحصائيا لكل فقرة من الفقرات. وقد أظهرت نتائج الدراسة أيضا وجود دلالات ثبات لمقياس التفكير الأخلاقي، بطريقة الإعادة (Test-Retest) بفارق زمني مدته أسبوعان على عينة من خارج عينة الدراسة ومن المجتمع نقسه، وقد بلغ معامل الثبات بطريقة الإعادة (0.84)، وهي قيمة مرتفعة نسبيا. تم استخراج معايير لمقياس التفكير الأخلاقي، وتتمثل هذه المعايير في الدرجات المعيارية الزائية والدرجات المعيارية المحولة - التائية، والمعايير المئينية لمتغير الجنس، التي تمثل إطارا مرجعيا؛ لتفسير الدرجات الخام للفئة العمرية (12-16) عاما، لكلا الجنسين. وخرجت هذه الدراسة بعدد من التوصيات، لاعتماد هذا المقياس في الدراسات المسحية؛ من أجل تقدير درجة التفكير الأخلاقي لدى الطلبة المراهقين.