عناصر مشابهة

جماليات الخطاب في دائرة التأصيل المنهجي للنقد الثقافي: الغذامي أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Discourse Aesthetics in the Light of Methodological Establishment of Cultural Criticism: Al-Ghadhami as a Model
المصدر:حولية کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسکندرية
الناشر: جامعة الأزهر - کلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنات بالإسكندرية
المؤلف الرئيسي: الجراح، منى بشير محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع37, ج5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:913 - 949
DOI:10.21608/bfda.2021.218936
ISSN:2357-0423
رقم MD:1223203
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"يأتي الهدف من هذا البحث برصد مسافات التقارب والتباعد بين النقد الثقافي والأدبي وملاحظة ما بينهما من تداخلات، ودورها في تشكيل دلالات النص في محاولة من الباحثة توضيح العديد من الإشكالات المبهمة التي تحيط بهذين البعدين حال إقصاء الجمالي/ البلاغي عن النص. وسيكون ذلك في إطار من المساءلة الموضوعية للعديد من الإشكالات المنهجية التي وردت لدى الغذامي أثناء بحثه نظرية النسق. ومن ثم بيان جدوى كشف النسق المضمر وإلى أي مدى يستأثر الشاعر بقراءته الثقافية حد عدم الانجراف إلى فقدان هوية النص قيمته الأدبية أو الجمالية. فجل الفنون والآداب تفقد العديد من القيم الجمالية إذا ما خضعت للتأمل من وجهة نقد ثقافي، وفي ذلك ما يتناقض ومنظور الحمولات الفلسفية المتأصلة بتضافر كلا البعدين في العمل الأدبي الرفيع: الجمالي، والثقافي. ومن هنا تتضاعف القيم الجمالية أو تتهاوى بما يتوافق والنسق الذي تدرس من خلاله، وسيكون ذلك في إطار استئثار الثقافي كافة الأبعاد الفلسفية المضمرة التي يشكل فيها الجمالي محورا مركزيا على المستوى النقيض من كشف الدلالة حول كل ما هو مضمر."

"This research attempts to trace the differences and similarities between the cultural criticism and the literary criticism in dealing with literary and artistic work, and revealing their dimensions in case of dealing with these work away from the rhetoric and aesthetic sides. It aims also at demonstrating the importance of revealing the concealed format, and to which extent the poet is affected by his cultural readings, since most of the literary and artistic works lose their aesthetic values if they are subjected to philosophical and cultural criticism. Therefore, the aesthetic values increase are go less according to the format, which they are subjected to, Thus, this study focuses on how the cultural reading pays more attention to the concealed philosophical and cultural dimensions in the works where the aesthetic values are more obvious and clear."