عناصر مشابهة

موقف الإسلام من الأديان الوضعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Islam's Vision of Man-Made Religions
المصدر:حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: محمود، حسن علي أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع11, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:751 - 782
DOI:10.21608/JFAZ.2021.210561
ISSN:2535-2350
رقم MD:1222755
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04463nam a22002537a 4500
001 1970454
024 |3 10.21608/JFAZ.2021.210561 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 653311  |a محمود، حسن علي أحمد  |e مؤلف 
245 |a موقف الإسلام من الأديان الوضعية 
246 |a Islam's Vision of Man-Made Religions 
260 |b جامعة الأزهر - کلیة الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق  |c 2021 
300 |a 751 - 782 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن من أهم القضايا التي تشغل فكر أي إنسان، مهما كان معتقده قضية البعث، والحياة بعد الموت، والجزاء والثواب والعقاب، ولا يوجد إنسان إلا ويؤمن بالحياة الآخرة، ولكن هذا الإيمان يختلف من ديانة لأخرى؛ ففي الأديان الوضعية يوجد إيمان بالبعث لكن ليس بالمفهوم الإسلامي، فمفهوم البعث في الأديان الوضعية قد يكون التناسخ أو التقمص، ويرتبون عليهما الثواب والعقاب بصوره المختلفة، وعقيدة التناسخ ليست قاصرة على الأديان الوضعية فقط بل هناك بعض الفرق الإسلامية التي قالت بوجود التناسخ والتقمص، على خلاف بينهم: هل التناسخ موجود بين الأئمة فقط أم بين البشر كافة، ويلاحظ أن جميع الأديان الوضعية تتفق في القول بالتناسخ وأن الثواب والعقاب في دورات الحياة المتعاقبة وتسمى هذه الدورة "سمسارا"، ومن الملاحظ أن معظم الأديان الوضعية في نشأتها كانت ردة فعل على الهندوسية ونظامها الطبقي، أو محاولة للتوفيق بين الهندوسية والإسلام، وبعضها كان له صبغة أخلاقية إصلاحية. ومعظم الأديان الوضعية لم تتحدث عن جانب العقيدة أو الرسل لكنها تحدثت عن الآلهة دون أن تتحدث عن الرسل. 
520 |b One of the most important issues that preoccupy the mind of any person, whatever his belief is, is the issue of resurrection, life after death, and reward and punishment. There is no human being who does not believe in the afterlife, but this belief differs from one religion to another; in man-made religions, there is faith in the resurrection, but not in the Islamic concept. The concept of resurrection in man-made religions maybe reincarnation, and they arrange reward and punishment around it in various forms. And the doctrine of reincarnation is not limited to man-made religions only, but some Islamic sects said that there is reincarnation, in disagreement between them: Does reincarnation exist among imams only or between all human beings. It is noted that all the man-made religions agree in the saying of reincarnation and that the reward and punishment are in the successive cycles of life, and this cycle is called "Samsara". It is noticeable that most of the man-made religions in their inception were a reaction to Hinduism and its caste system, or an attempt to reconcile Hinduism and Islam, and some of them had a reformist moral character. Most of the man-made religions did not talk about the aspect of faith or the messengers, but they talked about the gods without talking about the messengers. 
653 |a علم الأديان  |a المعاملات الدينية  |a العقائد الدينية  |a القضايا الدينية 
692 |a موقف  |a الإسلام  |a الأديان الوضعية  |a الثواب  |a العقاب  |a العقيدة  |a الآلهة  |a الرسل  |b Vision  |b Islam  |b Man-Made Religions  |b Reward  |b Punishment  |b Faith  |b Gods  |b Messengers 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 011  |f Ḥawliyyaẗ Kuliyyaẗ Al- Dirāsāẗ Al-I’slāmiyyaẗ wa Al-ʿarabiyyaẗ lil banāt bi Al-Zagāzīg  |l 001  |m ع11, ج1  |o 2020  |s حولية كلية الدراسات الإسلامیة والعربیة للبنات بالزقازيق  |v 011  |x 2535-2350 
856 |u 2020-011-001-011.pdf  |n https://jfaz.journals.ekb.eg/article_210561.html 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1222755  |d 1222755