عناصر مشابهة

أثر التفاعل بين نمط تصميم الأنشطة "الموجه/ الحر" ومستوى الطموح الأكاديمي "مرتفع/ منخفض" في بيئة تدريب إلكترونية على تنمية الكفاءات الرقمية والتفاعل الإلكتروني لدى طلاب البرامج الخاصة بكلية التربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effect of Interaction between Activities Design Style "Pure/ Guided" in E-Training Environment and Academic Aspiration Level "High/ Low" on Developing Digital Competences and E-Interaction Level among Special Programs Students in Education Faculty
المصدر:المجلة العلمیة المحکمة للجمعیة المصریة للکمبیوتر التعلیمي
الناشر: الجمعية المصرية للكمبيوتر التعليمي
المؤلف الرئيسي: الشريف، إيمان زكي موسى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:99 - 230
ISSN:2682-2598
رقم MD:1222509
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث الحالي لتطوير بيئة تدريب إلكترونية وقياس أثر التفاعل في هذه البيئة بين نمط تصميم الأنشطة التدريبية (الموجه/ الحر) ومستوى الطموح الأكاديمي (مرتفع/ منخفض) وقياس أثرها على تنمية كلا من الكفاءات الرقمية والتفاعل الإلكتروني لدى (92) طالبا وطالبة من طلاب البرامج الخاصة بكلية التربية جامعة المنيا في العام الجامعي (2019/ 2020م) تم تصنيفهم لمجموعتين وفقا لمستوى الطموح الأكاديمي (مرتفع/ منخفض)، واعتمد البحث الحالي المنهج التطويري وتمثلت أدوات القياس في اختبار معرفي، وبطاقة تقييم الكفاءات الرقمية، ومقياس التفاعل الإلكتروني وقد أظهرت نتائج البحث أن نمط تصميم الأنشطة )الموجه/ الحر( ومستوى الطموح الأكاديمي )مرتفع/ منخفض( في بيئة التدريب الإلكترونية حققت نتائج فعالة في كل من الاختبار المعرفي، وبطاقة التقييم الكفاءات الرقيمة، ومقياس التفاعل الإلكتروني لدى طلاب عينة البحث، واتضح وجود فرق بين نمط تصميم الأنشطة (الموجه/ الحر) لصالح نمط التصميم الموجه في كل من الاختبار المعرفي، وبطاقة التقييم، ولا يوجد فرق في التفاعل الإلكتروني، وتفوق مستوى الطموح المرتفع عن مستوى الطموح المنخفض في الاختبار المعرفي، وبطاقة التقييم، ومقياس التفاعل، ولا يوجد تفاعل بين المجموعات الأربعة في الاختبار المعرفي، ومقياس التفاعل الإلكتروني، ويوجد تفاعل بين المجموعات الأربعة في بطاقة التقييم، وأوصى البحث بضرورة تنمية الكفاءات الرقمية والاهتمام بتصميم الأنشطة الإلكترونية الموجهة في بيئات التدريب الالكترونية.

The current research goal extract to develop E-training environment according to the interaction between activities design style (pure/ guided) and Academic Aspiration level (high/ low) and measure its effect on developing Digital Competences and E Interaction level among (92) students of third grade students of Special Programs Education Faculty Minia University classified according to Academic Aspiration level (high/ low). The current research adopted the developmental approach, and the measurement tools were cognitive test, rubric card, and E-interaction scale. The results showed that the activities design style (pure /guided) and the level of academic aspiration (high /low) in the E- training Environment achieved effective results in both the cognitive, performance of digital competences, and e -interaction aspects of the students of the research group (pure), and the level of ambition (high) surpasses (low), and in the cognitive side of digital competencies and e-interaction there is no interaction between the four groups. As for the performance domain of digital competencies, there is interaction between the four groups for the benefit of a group of students with high aspiration and a guided activity design style. The research recommended the need to develop digital competencies, design E-training environments, and guided E- activities. The research recommended the necessity of developing Digital Competences and paying attention to designing guided E Activities at E- Training Environments.