عناصر مشابهة

ثلاثية غرناطة في ضوء العوالم الممكنة: الوقائع بين العالمين الخيالي والواقعي، والعلاقة بينهما

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: علي، بسمة علي رجب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حمودة، حسين بشير (مشرف)
المجلد/العدد:مج10, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:139 - 159
ISSN:2090-8555
رقم MD:1222301
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04371nam a22002417a 4500
001 1969960
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 653114  |a علي، بسمة علي رجب  |e مؤلف 
245 |a ثلاثية غرناطة في ضوء العوالم الممكنة:  |b الوقائع بين العالمين الخيالي والواقعي، والعلاقة بينهما 
260 |b جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة  |c 2021  |g يوليو 
300 |a 139 - 159 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهتم هذا البحث بدراسة رواية (ثلاثية غرناطة) لرضوى عاشور في ضوء نظرية العوالم الممكنة التي من خلالها استطاعت الكاتبة أن تجد متنفسا تعبر فيه عن عالمها الواقعي ممزوجا في العالم الروائي المتخيل. أسست الكاتبة عالمها الروائي معتمدة على الواقع المنقضي (سقوط غرناطة) وواقعها المعيش، فعبرت عن التشتت والضياع، ومحو الهوية، ومسخ القومية. ستقوم الباحثة بتفكيك العوالم التخييلية الممكنة في الرواية، وتحاول الربط بينها وبين العوالم الواقعية، محددة العلاقة بينهما. قسمت الباحثة العوالم التخييلية الممكنة في الرواية وعلاقتها بالعوالم الواقعية إلى ثلاثة محاور؛ المحور الأول: مأساة نهاية الشخصيات التخييلية التي تتوازى مع الأحداث الواقعية، وتزداد تأزما كلما تصاعدت الأحداث. المحور الثاني: صعوبة الحياة الزوجية والعاطفية التخييلية التي تتوازى مع أحداث وعادات وقوانين قشتالة (المسيحية). المحور الثالث: العوالم التخييلية في مواجهة قمع العوالم الواقعية؛ كعالم الحيل والسخرية في مقابل عالم العلم والثقافة، وعالم العنف أو المقاومة المباشرة في مقابل عالم الصمت والاستسلام، وعالم الهروب في مقابل عالم الرفض. 
520 |b This research is concerned with studying the novel (Granada Trilogy) by Radwa Ashour in light of the theory of (possible worlds) through which the author was able to find an outlet through which to express her real world mixed in the imagined narrative world. The author founded her novelist world based on the past reality (the fall of Granada) and her real world, so she expressed the dispersion and loss, the erasure of identity, and the metamorphosis of nationalism. The researcher will deconstruct the possible worlds in the novel, and try to connect them with the real worlds, defining the relationship between them. The researcher divided the possible worlds in the novel and its relationship with the real worlds into three sections: The first section: the tragedy of the end of the fictional characters that parallels the real event. The second section: the difficulty of the imagined marital and emotional life that parallels the events, customs and laws of Castile (Christianity). The third section: imaginary worlds versus the suppression of real worlds; As the world of tricks and irony versus the world of science and culture, the world of violence or direct resistance versus the world of silence and surrender, and the world of escape versus the world of rejection. 
653 |a الشخصيات الخيالية  |a الروايات العربية  |a الأحداث التاريخية  |a القدرات الإبداعية 
692 |a العوالم الممكنة  |a عوالم المؤلف  |a عوالم النص  |a عوالم القارئ  |a القمع  |b Possible Worlds  |b Author Worlds  |b Text Worlds  |b Reader Worlds  |b Repression 
700 |a حمودة، حسين بشير  |e مشرف  |9 216120 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 009  |e Hermes  |f Hīrmīs  |l 003  |m مج10, ع3  |o 1499  |s مجلة هرمس  |v 010  |x 2090-8555 
856 |u 1499-010-003-009.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1222301  |d 1222301