عناصر مشابهة

إنصاف القرآن لأهل الكتاب: دراسة موضوعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Fairness of the Qur’an for the People of the Book: An Objective Study
المصدر:المجلة العلمية لكلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية القرآن الكريم للقراءات وعلومها بطنطا
المؤلف الرئيسي: الحسيني، عمر بن مبيريك بن حذيفة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:857 - 903
ISSN:2636-2554
رقم MD:1222130
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بين البحث أسلوب القرآن في مخاطبة أهل الكتاب وصيغه وتأثيرها في المدح والذم، ثم استعرض الآيات التي أثنى الله فيها على طائفة من أهل الكتاب، وقد بلغت إحدى عشرة آية، ثم استخرج الباحث الصفات التي أثنى الله بها على هذه الطائفة، وهذه الصفات تندرج تحت عناوين أربعة هي: العلم، والإيمان، والعبادة، والأخلاق. ثم بين البحث أن الطائفة المقصودة بها الثناء هي من أدرك النبي (صلى الله عليه وسلم) من أهل الكتاب وآمن به كعبد الله بن سلام وأصحابه من اليهود والنجاشي ومن أسلم من النصارى. ولم يخالف في هذا من المفسرين إلا الشيخ محمد عبده وتلميذه الأستاذ محمد رشيد رضا، فقد ذهبا إلى أن الفلاح والفوز بالجنة في الآخرة ورضا الله سبحانه وتعالى يعتمد على صدق الإيمان به، ولا اعتبار لأنساب الشعوب وما تدين به من دين، وما تتخذه من ملة.

The research shows the method of the Qur’an in addressing the People of the Book, its formula and its effect on praise and slander, And their effect on praise and slander, then he reviewed the verses in which God praised a group of the People of the Book, which amounted to eleven verses, then the researcher extracted the attributes that God praised for this group, and these attributes fall under four headings: knowledge, faith, worship and morals, then The research showed that the group intended for praise is the one who recognized the Prophet, may God bless him and grant him peace, from among the People of the Book and believed in him, such as Abdullah bin Salam and his companions from among the Jews, the Negus, and the Christians who embraced Islam. Only Sheikh Muhammad Abduh and his student, Professor Muhammad Rashid Rida, disagreed in this regard. They argued that success and victory in Paradise in the Hereafter and the satisfaction of God Almighty depends on the sincerity of belief in Him, and there is no consideration for the lineage of peoples, their religion, and the religion they adopt.