عناصر مشابهة

Ideological Frame in Facebook Digi-Talks: Mo-Salah's Injury a Cross Eco-Linguistic Analysis

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: El-Daly, Sara Samir (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع1,4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:141 - 195
ISSN:2090-8555
رقم MD:1221924
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة دراسة المجال اللغوي البيئي في ضوء الدلالات المعرفية وعلم الدلالات السيمائية الاجتماعية. فهي تحاول تصوير وتقييم المشهد البيئي واللغوي فيما يتعلق بقصة مر بها الناس (إصابة محمد صلاح الكروية) المنشورة على صفحات الفيس بوك، وإنشاء ما يسمي بـ "المعتقد". وقد عرف سعيد (2003) "المعتقد" بأنه التوصيفات البديلة المحدثة للمشاهد اليومية التي تركز على المعرفة التقليدية المتوفرة من خلال العمليات الإدراكية والاجتماعية والثقافية (ص. 376). تشير إعادة تمثيل القصة (الإصابة) الميزات الخطابية والمقاربات السيمائية الاجتماعية في منهج تحليلي (كريس، 2010، ص 22). يعكس التحليل اللغوي لميمات الفيسبوك المساحة المحددة لمستخدمي فيسبوك التي تشير إلى عملية البناء/ الهدم الاجتماعية- السياسية والاجتماعية- الدينية والاجتماعية- التعليمية التي تبدو أنها نتاج: 1) سهولة الوصول إلى الإنترنت؛ 2) القدرة على إخفاء الهوية على الإنترنت؛ 3) نوايا المستخدمين الضمنية في التغيير وخلق شكل جديد من التناسق الذي يناسب البيئة الرقمية؛ حيث تكوين أيديولوجيات جديدة مفهومة وشائعة الاستخدام تنال الإعجاب. يتعامل المنهج المتبع مع نوعين من البيانات؛ 1) دلالات الإطار اللغوي لمعالجة المستويات اللغوية الثلاثة الرئيسة النحوية حيث الإسناد؛ النحو البنائي؛ ومكونات التداولية في البيانات النصية المكتوبة من خلال (فيلمور، 1982)؛ 2) منهج السيميائية الاجتماعية لمعالجة الصور الطبيعية وميمات الفيس بوك من خلال منهجي (1999) (Lidov's) و(Kress and van Leeuwen's) (2006). وقد أوضحت الدراسة أن الفيس بوك يمثل موقعا إيضاحيا تحويليا وتفسيريا ناقلا للمعلومات للتواصل الاجتماعي.

This study approaches the eco-linguistic field in light of cognitive semantics and social semiotics. It attempts to depict and evaluate the eco-textual and linguistic landscape concerning the story lived by people (i.e. MoSalah's injury) posted on Facebook walls, creating what is known as 'construal'. In Saeed (2003), construal is defined as the active alternative characterizations of daily scenes focusing on conventionalized knowledge that is available across cognitive, social, and cultural processes (p. 376). The story representations' represent the discoursal features; linguistic as well as socio-semiotic devices in a multi-modal analytic approach (Kress, 2010, p. 22). The bottom-up analysis of the Facebook memes reflect the Facebook users' ideo-space that refers to the standard socio-political, socio-religious, and socio-educational de/construction process that appears to be a result of; a) the Internet ease access; b) the Internet anonymity; and c) the people's implicit intentions to change and move on creating a new level of uniformity that suits the digital environment where new apparent ideologies are established, liked, conceptualized, and prevailed. The multimodal discourse approach deals with; a) frame semantics to address the three main levels of analysis; predicate; construction; and pragmatic components in text-based data (Fillmore, 1982); and b) social semiotics to address the landscape memes; following Lidov's (1999) and Kress and van Leeuwen's (2006) social semiotic approaches. In fin, facebook shows a highly transformative interpretive discursive medium of communication.