عناصر مشابهة

Metatheatre in Femi Osofisan’s Morountodun

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة هرمس
الناشر: جامعة القاهرة - مركز اللغات والترجمة
المؤلف الرئيسي: Mahmoud, Gihan Anwar (مؤلف)
المجلد/العدد:مج9, ع1,4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:39 - 59
ISSN:2090-8555
رقم MD:1221862
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تهدف هذه الورقة البحثية إلى دارسة مسرحية موارونتودن للكاتب المسرحي فيمى أوسيفيسان في ضوء استخدامه لأدوات ما وراء المسرح، كما تبرز الدراسة هدف أوسيفيسان من وراء ذلك وهو محاولته تحفيز الجمهور والقراء على اتخاذ خطوات جدية لتعديل الأحوال الاجتماعية والاقتصادية عن طريق مواجهة الهرم الاجتماعي غير العادل الموجود حاليا. ومن أجل ذلك استخدم أوسيفيسان العديد من تقنيات ما وراء المسرح مثل توجيه الحديث للجمهور وإشارة المسرحية لنفسها كمسرحية ولعب الأدوار المختلفة والمسرحية داخل المسرحية والموسيقى والأغاني...إلخ. وقد نجح في خلق مسافة بين الجمهور والحالة المسرحية عن طريق استخدامه لهذه التقنيات؛ مما يتيح لهم أن يتدبروا أمورهم الحياتية التي عليهم لعب دور بارز في تغييرها.

This paper aims at examining the metatheatrical devices used by Osofisan in his play Morountodun. It also reveals his purpose from using these devices; that is, his attempt to incite the audience / readers to reform their socio-economic conditions and challenge the existing social hierarchy that is unjust. To do that, Osofisan uses multiple metatheatrical techniques such as addressing the audience, self-reference of the play to itself as a play, role playing-within-a role, the play-within-a play, music, songs … etc. He successfully creates a distance between the audience and the theatrical situation, by using such techniques, to allow them to reflect on what they see and relate it to the real life in which they are supposed to be active participants.