عناصر مشابهة

التعزيزات المالية عند المالكية بين "البرزلي" و"الشماع"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Financial Penalties "Tazirat" in Maliki Doctrine between ''Albarazli'' and ''Shamaa''
المصدر:مجلة العلوم الإسلامية والحضارة
الناشر: مركز البحث في العلوم الإسلامية والحضارة - الأغواط
المؤلف الرئيسي: حوباد، أحمد الطيب (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:205 - 244
ISSN:2477-9903
رقم MD:1220760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The financial penalties are among the important issues in both the Islamic and the contemporary criminal legislation. It is a question that raised splitting judgment among the late arrivals of the Maliki doctrine emphasizing on one hand disapproval by most doctrine and prone to approval as far as the public interest is concerned. During the Maliki investigation on the matter of interest, there were versions proclaimed by Imam Malike and his educators and views referred to by proponents as well as opponents of financial penalties. Al-Barazli and ''Shamaa'' who have contradictory views concerning the above-mentioned issue. Such views reveal to researchers what Ibn-Farhoun and Echatibi - the monetary punishment and its approval, and the monetary penalty and its disapproval - This is the fact that match with the versions proclaimed by Malike and his pupils, and the fatwa of the Maliki scholars coming after him.

التعزيرات المالية من المسائل الهامة في التشريعات الجنائية الإسلامية المعاصرة، وهي مسألة انقسم المتأخرون من أهل المذهب في حكمها، بين مانع قد جنح إلى مشهور المذهب، ومجيز قد جنح إلى المصلحة. ومن خلال تحرير مذهب المالكية في المسألة مشفوعا بالروايات عن الإمام مالك وتلاميذه، وبسط رأي المجيزين للتغريم بالمال والمانعين، وذلك من خلال شخصيتين بارزتين في المذهب اشتهرتا بأنهما على طرفي نقيض في مسألة التعزير بالمال، وهما الإمامان البرزلي والشماع رحمهما الله، تبين للباحث أن ما حكاه الإمامان ابن فرحون والشاطبي من تقسيم التعزيرات المالية إلى -تعزير في المال وحكمه الجواز، وتعزير بالمال وحكمه المنع -هو الذي تشهد له الروايات المنقولة عن إمام المذهب وتلميذه، وفتاوي علماء المالكية بعدهما.