عناصر مشابهة

تدريبات مقترحة على الموروث الغنائي العراقي لتحسين أداء العزف على آلة البيانو للمبتدئين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Suggested Exercises Bqsed on Iraqi Inherited Song to Improve Performing Piano for Beginners
الناشر: عمان
المؤلف الرئيسي: السنيد، مصطفى محمد عبدالكريم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الشرقاوي، صبحي إبراهيم (مشرف)
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1 - 129
رقم MD:1220701
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة ماجستير
الجامعة:الجامعة الاردنية
الكلية:كلية الدراسات العليا
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة إلى تحسين أداء الدارس المبتدئ على آلة البيانو من خلال اقتراح تدريبات مبنية على الموروث الغنائي من بيئته الخاصة، كما هدف إلى التعرف إلى تقنيات العزف على آلة البيانو. لتحقيق أهداف الدراسة قام الباحث بإعداد تدريبات متدرجة الصعوبة خاصة لآلة البيانو مبنية على التراث الغنائي العراقي، حيث أن تلك التدريبات تحتوي على تقنيات العزف على آلة البيانو، والتي تساعد في تحسين أداء الدارس المبتدئ وصولا إلى مهارات متقدمة، فهذه التدريبات مصممة على أن تكون دورة قصيرة مبنية على منهجية علمية واضحة، ومن ثم قام الباحث بتحليلها والخروج بالنتائج والتوصيات، بالإضافة إلى الاستعانة بالمكتبات الإلكترونية العالمية مستفيدا من مضمونها ونتائجها، وقيامه بترجمة العديد من الدراسات الأجنبية، مركزا على محاولة التوصل إلى أفضل الطرق التي تساعد على تطوير العزف لدى الدارس. تكون مجتمع الدراسة من مجموعة من الأغاني التراثية العراقية، كما تكونت عينة الدراسة من عشرة أغاني من التراث العراقي، حيث قام الباحث بإعداد تدريبان من خلال كل أغنية، ليصل عدد التدريبات إلى (20) تدريبا، هذا واستخدمت الدراسة نظام اختبار الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (ONE SAMPLE T TEST)، وأبرز النتائج تمثلت في: 1. توصلت الدراسة إلى فعالية الموروث الغنائي العراقي في اقتراح تدريبات خاصة لتحسين العزف على آلة البيانو، استنادا إلى آراء الخبراء الذين وافقوا بدرجة مرتفعة بعد استخراج المتوسط الحسابي العام لآراء الخبراء حول التدريبات المقترحة، حيث بلغ (4.8521)، وبما يدل على موافقة الخبراء على التدريبات المقترحة. 2. توصلت الدراسة ومن خلال إعداد الباحث للأغاني التراثية العراقية، أهداف تقنية خاصة بأداء المصاحبة الهارمونية وأنواعها، حيث تتكون من عدة أساليب، بحيث يصل عدد التدريبات التي استخدم الباحث بها الأساليب الهارمونية إلى (10) تدريبات، فاستخدم تقنية (Alberti Bass) في النموذج الأول من أغنية (أبو نونة)، وتقنية التآلفات الحرة (Free chords‏) في النموذج الأول من أغنية (قل لي يا حلو)، وتقنية (Arbeggio) في النموذج الأول من أغنية (كريستال)، وتقنية النمط الإيقاع المتكرر (Ostinato) بضروب إيقاعية مختلفة في كل من النموذج الثاني من أغنية (مو مني كل الصوج) والنموذج الثاني من أغنية (فوق النخل) والنموذج الثاني من أغنية (ون يا قلب) والنموذج الثاني من أغنية (جي مالي والي) والنموذج الثاني من أغنية (كريستال) والنموذج الثاني من أغنية (قل لي يا حلو) والنموذج الثاني من أغنية (نعيمة). وفي ضوء النتائج السابقة قام الباحث بوضع مجموعة من التوصيات أبرزها: 1-تدريس تقنيات العزف على آلة البيانو من خلال الرجوع إلى الموروث الغنائي العراقي إدراجه بشكل خاص بالمناهج الخاصة بالتدريب على الآلة في الكليات والمعاهد العراقية، وذلك لما يحويه هذا التراث من تقنيات ومهارات أدائية. 2-دعوة للمعاهد والمؤسسات الموسيقية لتدريس العازف المبتدئ على آلة البيانو بشكل متدرج وصولا إلى مهارات متقدمة استنادا إلى الموروث الغنائي. 3-تعميم نتائج الدراسة على القطاعات ذات الصلة. 4-الاهتمام بالموروث الغنائي العراقي كمادة أساسية في التربية الموسيقية، وبشكل عام، لما في ذلك أثر في تعزيز الهوية العراقية.