عناصر مشابهة

إدمان الألعاب الإلكترونية وعلاقته بفقدان الإحساس بالوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة المدينة المنورة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Electronic Games Addiction and its Relationship to Loss the Sense of Time in High School Students in Medina
المصدر:مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: الحربي، راكان عبدالعزيز (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الغامدي، صالح بن يحيى الجار الله (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع67
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:303 - 332
ISSN:1687-0697
رقم MD:1220219
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين إدمان الألعاب الإلكترونية وفقدان الإحساس بالوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية في منطقة المدينة المنورة، وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات فقدان الإحساس بالوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزي إلى متغير التخصص (أدبي--علمي)، وهل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إدمان الألعاب الإلكترونية لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزي إلى متغير التخصص (أدبي-علمي)، ولتحقيق أهداف الدراسة تم إتباع المنهج الوصفي الارتباطي؛ وتكونت عينة الدراسة من (86) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية، وقد استخدم الباحثان مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية من إعداد الشريفين والدرعان (2016)، ومقياس فقدان الإحساس بالوقت أحد بنود مقياس حالة التدفق للمراهقين عبده وعثمان (2018)، وأظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين أبعاد مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية متمثلة في السمة البارزة والتحمل وتعديل المزاج والانسحاب والدرجة الكلية لمقياس إدمان الألعاب الإلكترونية وفقدان الإحساس بالوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية، ولا توجد مثل هذه العلاقة بين بعدي الارتداد والمشاكل، المشاكل كأحد أبعاد مقياس إدمان الألعاب الإلكترونية وفقدان الإحساس بالوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية. كما أظهرت النتائج عدم فروق ذات دلالة إحصائية في متوسط درجات إدمان الألعاب الإلكترونية ومتوسط درجات الإحساس بالوقت لدى طلاب المرحلة الثانوية تعزي إلى متغير التخصص (أدبي-علمي).

The current study aimed to identify the relationship between the addiction of electronic games and losing the sense of time in high school students in El-Medina and if there are statistically significant differences in the mean scores of losing the sense of time in high school students due to the variable of specialization (literary-scientific), and if there are statistically significant differences in the mean scores of addiction of electronic games in high school students due to the variable of specialization (literary-scientific),To achieve the objectives of the study, the descriptive method was followed and the sample of the study consisted of (86) students in the high school, The researcher used the electronic gaming addiction scale preparation of EL-Shrifeen and EL-Draan (2016) and the time loss measure as one of the items of the flow case scale for adolescents Abdo and Osman (2018) and the results of the study showed there is a statistically significant relationship at the level of significance (0.01) Between the dimensions of the electronic games addiction scale represented in the prominent feature and endurance and adjustment of mood and withdrawal and the overall degree of the electronic games addiction scale and loss the sense of time in high school students and there is no such relationship between the dimensions of apostasy and problems as one of the dimensions of the electronic games addiction scale and Loss the sense of time in high school students. While there are no statistically significant differences in the mean scores of addiction to electronic games and the mean scores loss the sense of time among high school students due to the variable of specialization (literary-scientific).