عناصر مشابهة

أثر التفاعل بين الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي (اندفاع / تروي) وفقاً لاستراتيجية تعلم معكوس على تنمية مهارات صيانة الحاسب والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:تكنولوجيا التعليم
الناشر: الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم
المؤلف الرئيسي: عبدالجواد، تامر سمير عبدالبديع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: نوفل، سناء عبدالمجيد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج31, ع5
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:119 - 203
رقم MD:1219986
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث الحالي إلى دراسة أثر التفاعل بين الفيديو التفاعلي والأسلوب المعرفي (مندفع - متروي) على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي والانخراط في التعلم لدى طلاب الفرقة الرابعة قسم تكنولوجيا التعليم. وقد اهتم البحث بتوضيح أهمية استخدام الفيديو التفاعلي في العملية التعليمية وأثره على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي والانخراط في التعلم لدى طلاب تكنولوجيا التعليم المندفعين والمترويين بصفة خاصة في تطبيق البحث الحالي، وقد تم توزيع عينة البحث إلى أربعة مجموعات جميعها تدرس وفقا لاستراتيجية تعلم معكوس، إحداها تدرس المقرر وتقوم بالتدريب على مهارات صيانة الحاسب باستخدام الفيديوهات التفاعلية على مجموعة من الطلاب المندفعين، في حين تدرس المجموعة الثانية باستخدام الفيديوهات التفاعلية على مجموعة من الطلاب المترويين، بينما تدرس المجموعة الثالثة بدون استخدام الفيديوهات التفاعلية على مجموعة من الطلاب المندفعين، وتدرس المجموعة الرابعة بدون استخدام الفيديوهات التفاعلية على مجموعة من الطلاب المترويين. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات صيانة الحاسب، وبطاقة ملاحظة مهارات صيانة الحاسب (ككل) وعند كل مكون من مكوناتها، ومقياس الانخراط في التعلم (ككل) وعند كل مكون من مكوناته، كما وجدت علاقة ارتباطية بين درجات طلاب مجموعات البحث التجريبية على اختبار التحصيل المعرفي المرتبط بمهارات صيانة الحاسب، ودرجاتهم على بطاقة ملاحظة مهارات صيانة الحاسب، ودرجاتهم على مقياس الانخراط في التعلم.

The research aims to examine the efficacy of the interaction between Interactive videos and cognitive style (impulsiv vs. Reflectiv) on the development of computer maintenance skills, knowledge achievement relating to computer maintenance, and learners' engagement in learning situations. A solid argument around digital transformation of traditional learning environments cause of the COVID19 pandemic is presented. Research sample is randomly distributed into four experimental groups (all using a suggested flipped learning strategy: first group took the curriculum and practiced computer maintenance skills with the reinforcement of Interactive videos on the impulsiv cognitive style learners, while the second group took the curriculum and practiced the computer maintenance skills with the reinforcement of Interactive videos on Reflectiv cognitive style learners. On the contrary, the remaining two groups took the curriculum and practiced the computer maintenance skills without the reinforcement of Interactive videos while distributing their learners between (impulsiv and Reflectiv) cognitive style. The results show that there are significant differences between average grades of the experimental groups learners on the computer maintenance skills, knowledge achievement relating to computer maintenance, and learners' engagement in learning situations. In addition, a correlation relationship was found between the grades of experimental groups learners on the achievement test, computer maintenance skills observation card, and learners' engagement questionnaire.