عناصر مشابهة

الدخيل في مخطوطات المصاحف: عرض ونقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Intruder in the Qur’an Manuscripts
المصدر:مجلة العلوم الشرعية
الناشر: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
المؤلف الرئيسي: آل حمد، عاصم بن عبدالله بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع63
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:13 - 64
ISSN:1658-4201
رقم MD:1219535
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يدور بحث المخطوطات القرآنية والتي أصبح الحفاظ عليها أمرا حتميا يقوم به النخب من هذه الأمة: على الدراسة والدراية، وإن من المهمات مراعاة طريقة السلف في كتابة المصاحف، وجعله منهجا يؤخذه عنهم الخلف؛ لأن السلف هم أقرب الناس إلى وقت التنزيل، فكانوا أولى بنهج سيرهم، ولا يخرج عنهم إلا لمصالح تجمع عليها الأمة من بعدهم: كالنقط، والتشكيل وغيره، فوضع النقاط - وإن خالفت المصاحف الأول - لا بأس به، لإطباق المسلمين في سائر الآفاق بعد الصحابة والتابعين على جواز ذلك، وأن الداعي إلى ذلك هو فشو اللحن في القراءة، وفي المقابل استحدث الناس بعد الجيل الأول أمورا دخيلة على الرعيل الأول، فعلى سبيل المثال: ذهب جمهور السلف وجمهور علماء الخلف، إلى المنع من كتابة المصاحف بالذهب وعللوا ذلك: بأن المصحف الإمام، ومصاحف الصحابة كانت خالية من الزخرفة، مع ما فيه من إضاعة المال. ومما هو دخيل كذلك التبرك بمخطوط المصحف، وهو منقسم إلى قسمين: تبرك شرعي: وهو التبرك بقراءة القرآن، رجاء نوال ثواب القراءة، والاستشفاء به، وهذا النوع لا فرق فيه بين ما كتب قديما أو حديثا، وتبرك محرم: وهو التبرك بذات المصحف وقداسية قديم أوراقه. ومما وجد في مخوط المصاحف مما هو دخيل عليها تصغير كتابتها لحد عدم قراءتها، وقد اتفق العلماء على منع تصغير حجم المصاحف، لما في ذلك من معنى الاحتقار، وعدم التعظيم، وكذلك كتابته بخط صغير لا يكاد يقرأ، كما هو معروف في الخط الغباري، أو الخط المجهري، المنتشر إبان الدولة العثمانية. إلى غير ذلك من المسائل التي تناولها البحث، والذي يقرر أن ليس كل ما أضافه النساخ من المخطوطات القديمة أمر حتمي لا يقبل النقاش والنقد، أو التصحيح وعدم التسليم، وذلك فيما يتعلق بالأمور الاعتقادية، أو الفنية أو الشكلية.

In the name of Allah the Merciful. The research revolves around the Qur’anic manuscripts, whose preservation has become an imperative that the elites of this nation do. They study and know-how. Therefore, observing the method of the predecessors in the writing of the Qur’an was a method taken by them from the back because the predecessors are the closest people to the time of the download. So, they were the first to approach their walk. They do not depart from them except for the interests of the ummah. They agreed upon by them such as points, diacritics, etc. People after the first generation are foreign matters to the first generation to the majority of the predecessors. The majority of the scholars of the caliph went to the prohibition of writing the Qur’an with gold, and they explained this: that the Imam’s Qur’an and the Qur’an companions were devoid of decoration, with the waste of money in it. What is invasive also blessed with the Qur’an’s manuscript. It is divided into two parts: legal blessing. It is blessed by reading the Qur’an, please obtain the reward of reading, and hospitalization and this type has no difference between what was written earlier or recently, and blessed is forbidden: it is blessed with the same Qur’an and old holiness His papers. What found in the Qur’an’s threads? It is an intruder for her to reduce her writing to the point of not reading it. The scholars have agreed to prevent reducing the size of the Qur’an; because of the meaning of contempt and lack of glorification, as well as writing it in a small font that is almost not read, as is known in the dust line, or Microscopic line, spread during the Ottoman Empire.