عناصر مشابهة

مظاهر العصبية القبلية في النزاعات العشائرية في جنوب الضفة الغربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Tribalism Manifestations in Tribal Conflicts in Southern West Bank
المصدر:المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: حماد، محمود محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الزير، داوود حسن (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج30, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2022
الصفحات:1 - 15
ISSN:1605-2579
رقم MD:1219114
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى الإجابة على سؤال الدراسة الرئيس الآتي: ما مظاهر العصبية القبلية التي تتمظهر في النزاعات العشائرية في جنوب الضفة الغربية؟ ويتفرع عنه ثلاثة أسئلة فرعية تتمحور حول أسباب نشوء وتمظهر العصبية؟ وما هي أهم أشكال المظاهر العصبية القبلية؟ وما مدى إمكانية تجاوز هذه المظاهر؟ واستخدم الباحثان المنهج الكيفي، وتم إجراء 20 مقابلة من المقابلات المعمعقة مع وجهاء ورجال العشائر في جنوب الضفة الغربية في محافظة بيت لحم ومحافظة الخليل، وتم الاستعانة بأداة المقابلة التي أعدت لهذا الغرض، وتوصل الباحثان إلى مجموعة من النتائج كان من أبرزها أن هناك أسبابا عديدة تدعو للعصبية والولاء للقبيلة، وتمثلت في طبيعة البنية المعرفية والاجتماعية الأخلاقية والاقتصادية والبناء السياسي، كل ذلك ساهم في إعادة إنتاج مفهوم العصبية القبلية وصولا لتكوين رأس المال البشري الرمزي. وتمحورت أشكال الممارسات العصبية حول (القتل والثأر، سطوة العشائر، الحشد العائلي (الفزعة)، فورة الدم، وترحيل أهل القاتل وأقاربه من الدرجة الاولى (الجلوة)، أن تلك الممارسات هي تعبير عن حالة من الموروث الثقافي في كيفية التعامل مع المشاكل. من أجل الحفاظ على صورهم الذهنية المتمثلة في مراكز القوة حسب موقعهم وولائهم، وهذه الصور الذهنية قد اقترنت بوعي عشائري زائف. كما أظهرت نتائج الدراسة أن المجتمع الفلسطيني في بنيته المعرفية والاجتماعية العقائدية والاقتصادية يتماهى مع بنية المجتمع الرعوي والزراعي دون المستوى الصناعي المتقدم وأن التغيير المنشود لن يكون في المدى القريب. لذا الحاجة ملحة الى التفكير المعمق لخلق مجتمع أكثر تطورا ووعيا حقيقيا ضمن رؤية مستقبلية تعمل لصالح الرمز الأعلى شأنا ومكانـة وهو الوطن والمواطن كبديلا لولاء المفهوم العصبي.

The study aimed at answering the following main question: What are the manifestations of tribalism that appear in tribal conflicts in southern West Bank? This question is divided into three sub-questions that embodies the reasons for the emergence of tribalism: what are the most important forms of tribalism? And to what extent can these forms be overcome? The researchers used the qualitative method. To collect the data of the study, 20 semi-structured interviews were conducted in-depth with well-experienced tribesmen from Bethlehem and Hebron Governorates. Results of the study showed that there are many reasons that stand behind tribalism and loyalty to the tribe. These reasons were represented in the nature of the epistemological, social, moral, economic, and political structure. This has been contributed to the reproduction of the concept of tribalism leading to the formation of symbolic human capital. The forms of tribalism practices were embodied by killing, revenge, clan domination, tribe recruitment (Fazaah), extreme anger (Forat Addam), and the deportation of the murderer's family and his first-degree relatives (Jalwa). These practices can be attributed to a state of cultural heritage that shows tribesmen how to deal with problems in a way that reserve their mental images as the center of power by location and loyalty. These mental images were associated with false tribal understanding of the whole issue. The results of the study also showed that the Palestinian society in its cognitive, social, ideological and economic structure is identical with the pastoral and agricultural community structure below the advanced industrial level; and that the desired change will not be in the short term. Therefore, there is an urgent need for deep thinking to create a society that is more developed and urbanized within a future vision in favor of the supreme symbol of affair and prestige, which is the homeland and the citizen as a substitute for loyalty of the tribalism concept.