عناصر مشابهة

مصطلح فقيه البدن وفقيه النفس عند أئمة الجرح والتعديل: دراسة نظرية تطبيقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية بالمنصورة
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: عبدالفتاح، ناصر أبو عامر عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد:ع113, ج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:62 - 102
ISSN:1110-9777
رقم MD:1219109
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04214nam a22002297a 4500
001 1966423
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 496846  |a عبدالفتاح، ناصر أبو عامر عبدالسلام  |g Abdel-Fattah, Nasser Abu Amer Abdel-Salam  |e مؤلف 
245 |a مصطلح فقيه البدن وفقيه النفس عند أئمة الجرح والتعديل:  |b دراسة نظرية تطبيقية 
260 |b جامعة المنصورة - كلية التربية  |c 2021  |g يناير 
300 |a 62 - 102 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف البحث إلى لفت الانتباه إلى مصطلح استخدمه أئمة الجرح والتعديل مع بعض الرواة، ألا وهو مصطلح: فقيه البدن أو فقيه النفس، وبيان أثره في الراوي والمروي، ومعرفة القاسم المشترك بين هؤلاء الرواة من خلال جمع تراجمهم ودراستها، ثم التوصل إلى نتيجة واضحة تحدد معناه، وقد انتهى البحث إلى عدة نتائج أهمها: أن مصطلح فقيه البدن أو فقيه النفس من اتصف به قد تمكن في الفقه حتى اختلط بلحمه ودمه وصار سجية له، وإماما فيه، ومراد المحدثين به: ترجيح رواية الراوي الموصوف به ولو كان أقل من الثقة، بحيث لو تعارضت رواية الصدوق الفقيه البدن مع رواية الثقة غير المتقن: قدمت رواية الصدوق المذكور، والقاسم المشترك بين غالب هؤلاء الرواة، الموصوفون ب: فقيه البدن أو فقيه النفس هو الاجتهاد، والجمع بين صنعتي الحديث والفقه مع الزهد والعبادة، وأنه وصف بالتعديل زائد، ثم يوصي البحث طلبة العلم بلزوم الشيوخ والأخذ عنهم مباشرة، مع قراءة المقدمات النفيسة لكتب السنة وشروحها، كمقدمة فتح الباري، وغيرهما من الشروح المعتبرة، واستخراج ما فيها من الفوائد العلمية التي ينتفع بها. 
520 |b This study aims to shed some light upon a certain Terminology used by prominent scholars in Islamic Studies regarding the concept of Prophet's words and teachings. The field of discrediting and endorsement the Hadith narrators has been widely affected by the status of pure dignity of the Prophet's words narrator. The level of Narrator's credibility and validity is highly important among the scholars of discrediting and endorsement of narrators. The more the narrator combines both knowledge of (jurisprudence and Hadith) the more his narration of the prophet's sayings and teaching has higher status according to the Etiquette of Narration. Through a neat and carful study of the bibliographical history of every Hadith Narrator, this will lead to a better judgment of The Chain of Transmission among those Narrators. Moreover, this study advocates the notion of following the prominent Islamic Mentors by their mentees. Needless to say that, mentees should read and try to comprehend the Major Books of Hadith and their explanations such as (Fatuhul -Elbari) to gain the best of Knowledge. 
653 |a الأحاديث النبوية  |a رواة الحديث  |a علم الجرح والتعديل  |a مصطلحات الجرح والتعديل  |a مصطلح فقيه البدن  |a مصطلح فقيه النفس  |a المحدثون 
692 |a الجرح  |a التعديل  |a المحدثون  |a فقيه  |a البدن  |a النفس  |a الترجيح  |b Discrediting  |b Endorsement  |b Narrators  |b Faqih (Jurisprudent) Piety  |b Judgment 
773 |4 التربية والتعليم  |6 Education & Educational Research  |c 002  |e Journal of The Faculty of Education - Mansoura University  |f Maǧallaẗ kulliyyaẗ al-tarbiyyaẗ bil-Manṣūraẗ  |l 001  |m ع113, ج1  |o 0089  |s مجلة كلية التربية بالمنصورة  |v 113  |x 1110-9777 
856 |u 0089-113-001-002.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a EduSearch 
999 |c 1219109  |d 1219109