عناصر مشابهة

مناهج النقد الأدبي: ملاحظات ومآخذ

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الفكر
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
المؤلف الرئيسي: الديهاجي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع182
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:111 - 142
ISSN:1021-6863
رقم MD:1219039
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02605nam a22002177a 4500
001 1966367
041 |a ara 
044 |b الكويت 
100 |a الديهاجي، محمد  |e مؤلف  |9 459484 
245 |a مناهج النقد الأدبي:  |b ملاحظات ومآخذ 
260 |b المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  |c 2020  |g يونيو 
300 |a 111 - 142 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى التعرف على مناهج النقد الأدبي ملاحظات ومآخذ. وانقسمت الدراسة إلى عدد من النقاط، أشارت الأولى إلى المنهج البنيوي، وتضمنت البنيوية وموت الإنسان، والأدب في خطر مراجعة أم ردة. وجاءت الثانية بسوسيولوجيا الأدب من البنيوية إلى البنيوية التكوينية، وتضمنت اجتماعية الدارسة الأدبية، وجولدمان والبنيوية التكوينية. واشتملت الثالثة على نظرية التلقي مدرسة كونسطانس الألمانية، وتضمنت جمالية التلقي المصادر والجذور، ويأوس وأفق التوقع، وإيزر وجمالية التجاوب. وتحدثت الرابعة عن إمبرتو إيكو والسيميولوجيا التأويلية، وتضمنت شعرية العمل المفتوح، والتأويل والتأويل المفرط، والمؤلف التجريبي، والقارئ النموذجي. وجاءت نتائج الدراسة مؤكدة على أن جل المناهج النقدية التي أبانت عن جدارتها في مرحلة من المراحل، كالنقد البنيوي، والاجتماعي، والنفسي، ونظرية التلقي، والتي انتهى معظمها إلى الباب المسدود، كما يرى البعض، قد وجدت نفسها سجينة القراءة التجزيئية الأحادية للنص الأدبي التي كانت سبباً في علتها هاته. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الأدب المعاصر  |a النصوص الأدبية  |a المناهج النقدية 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |f Ālam al-fikr  |l 182  |m ع182  |o 0369  |s عالم الفكر  |t World of Thought  |v 000  |x 1021-6863 
856 |u 0369-000-182-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EcoLink 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1219039  |d 1219039