عناصر مشابهة

بناء الشخصية في حكايات ألف ليلة وليلة: حكاية الصعيدي والإفرنجية أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Character-Building in the Tales of One Thousand and One Nights: The Tale of the Upper Egyptian and the European Female as a Model
المصدر:مجلة الفرائد في البحوث الإسلامية والعربية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: محجوب، مؤمن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع40, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1823 - 1860
ISSN:2805-2595
رقم MD:1218863
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04203nam a22002537a 4500
001 1966153
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 525802  |a محجوب، مؤمن أحمد  |g Mahjoub, Moumen Ahmed  |e مؤلف 
245 |a بناء الشخصية في حكايات ألف ليلة وليلة:  |b حكاية الصعيدي والإفرنجية أنموذجا 
246 |a Character-Building in the Tales of One Thousand and One Nights:  |b The Tale of the Upper Egyptian and the European Female as a Model 
260 |b جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة  |c 2021  |g يونيو 
300 |a 1823 - 1860 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف البحث إلى دراسة بناء الشخصية كما قدمتها ألف ليلة وليلة في حكاية الصعيدي والإفرنجية من حيث الجوانب الفنية، محاولا تفكيك العمل السردي إلى جزئيات صغيرة؛ حتى تكتمل صورة الشخصيات في الحكاية، بالإضافة إلى توضيح وجهة نظر الراوي فيها. ويستند هذا البحث إلى المنهج الفني، الذي يركز على توضيح القيم الشعورية، والقيم التعبيرية الموجودة في النص. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: أن من التقنيات المستخدمة في رسم الشخصية أسماء الشخصيات ودلالاتها، وقد جاءت أسماء أغلب الشخصيات عامة؛ لتشير إلى طبقة معينة وثقافات مختلفة، وهو ما خدم الصراع كثيرا في الحكاية. تفرد الصعيدي في الحكاية بالمناجاة الفردية، وقد جاءت كاشفة عن الجانب النفسي في شخصيته. برزت أهمية الوصف في الحكاية في رسم الملامح الظاهرية والداخلية للشخصيات، وجاء الوصف تكئة اعتمد عليه الراوي في افتتاحية الحكاية. 
520 |b The research at hand is designed to study character- building as represented in One Thousand and One Nights with specific reference to the tale of "The Upper Egyptian and the European Woman". In addition, the research highlights the technical aspects trying to deconstruct the narrative work into smaller parts in order to clarify the image of the character in a story and display the narrator's point of view. The research applies the technical approach which focuses on exposing the present emotional and expressive values in the text. The research has also referred to several findings; the most important of which is the technique used in drawing characters which relies on the names and connotations of the characters. Generally, the names of most characters refer directly to a certain social class or culture and this would surely serve the conflict within the story. Another finding is that the Upper Egyptian is distinguished for the soliloquy which uncovers the psychological aspect of his character. The importance of description in the story lies beyond drawing the apparent, internal, and external features of the character. The description of the character emphasizes the starting point which the narrator utilizes at the beginning of the story. 
653 |a النصوص الأدبية  |a حكايات ألف ليلة وليلة  |a حكاية الصعيدي والإفرنجية  |a النقد الأدبي 
692 |a الشخصية  |a ألف ليلة وليلة  |a الصعيدي  |a الإفرنجية  |a التقنيات  |a الراوي  |b Character  |b One Thousand and One Nights  |b The Upper Egyptian  |b The European Woman  |b Techniques  |b Narrator 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 006  |f Mağallaẗ̈ Al-Farāi’d fi Al-Buḥūṯ Al-Islāmiyyaẗ wa Al-ʿarabiyyaẗ  |l 003  |m ع40, ج3  |o 2371  |s مجلة الفرائد في البحوث الإسلامية والعربية  |v 040  |x 2805-2595 
856 |u 2371-040-003-006.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a AraBase 
999 |c 1218863  |d 1218863