عناصر مشابهة

الممارسة المهنية والأخلاقية للمصور الصحفي أثناء تغطية أحداث الصراع بالصحف المصرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Professional and Ethical Practice of Photojournalists on their Work Flow during Covering Conflict & Violent Events in Egypt
المصدر:المجلة العلمية لبحوث الصحافة
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الصحافة
المؤلف الرئيسي: المهدى، سهى عبدالرحمن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:489 - 552
ISSN:2356-9158
رقم MD:1218423
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى الدراسة الحالية إلى التعرف على الممارسات المهنية والأخلاقية للمصور الصحفي أثناء تغطية أحداث الصراع في إطار مدخل الممارسة المهنية ومعايير المسئولية الاجتماعية. من خلال الاستعانة بالمنهج المسحي وأداة الاستبيان التي تم تطبيقها على عينة عشوائية متاحة من المصورين الصحفيين العاملين بالمؤسسات الصحفية المصرية بلغت (٩٩) مفردة في الفترة من أبريل وحتى يوليو ٢٠١٩. ومن أهم النتائج التي توصل إليها قيام معظم المصورين الصحفيين بتصوير أحداث صراع بها عنف وصلت نسبتهم ٨٤ %مما يؤكد المعدل المرتفع لأحداث الصراع بالمجتمع المصري. يأتي السبق الصحفي في مقدمة العوامل التي توثر على اختيارات المصور الصحفي أثناء تغطية أحداث الصراع يليها تعليمات السياسية التحريرية، في حين تأتي التوجيهات الأمنية في نهاية هذه العوامل.

According to Sontag (1977) photographic content of newspapers depict more closely than text, and therefore help real life understanding of events & issues in much better way. This research aims to identify the code of ethics used by photojournalists on their work flow to take photos of conflict & violent events in Egypt. Moreover, to explore what is acceptable to be done by them or not to be done to ensure the credibility of their photos, & to protect the newspaper readers. The research belongs to descriptive researches, depend on social responsibility theory, based on the methodology of the media survey & the questionnaire, conducted on (99) photojournalist. The research found that photojournalists tented to protect their audience by hiding victim's features & by changing pictures color to black and white, also by minimizing photos size. They tended to reflect the field conflict in their photos, & the damages there were.