عناصر مشابهة

مدى تمتع تلاوة القرآن الكريم بالحماية وفقا لقانون حق المؤلف والحقوق المجاورة وطبيعة الحق الوارد عليها: دراسة في ظل القانونين الأردني والإماراتي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Extent to which the Recitation of the Holy Quran is Protected According to the Law of Copyright and Neighboring Rights and the Nature of the Pertinent Right: Study under the Jordanian and the Emirati Laws
المصدر:مجلة الشريعة والقانون
الناشر: جامعة الإمارات العربية المتحدة - كلية القانون
المؤلف الرئيسي: الكساسبة، فراس يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج32, ع76
محكمة:نعم
الدولة:الإمارات
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:23 - 92
ISSN:1608-1013
رقم MD:1218297
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الدراسة إلى التعرف على وضعية مدينة القدس في شعر محمود درويش؛ حيث إنها تحتل مساحة ليست قليلة من قصائد ديوانه. فقد وظف الشاعر رموزه التاريخية والأسطورية والدينية، وكذلك وظف معجمه اللغوي والشعري؛ للتعبير عن الهوية الثقافية للقدس. وتأتي هذه الدراسة في محاور ثلاثة، أولها: محمود درويش، النشأة وبدايات التأسيس للقضية الفلسطينية والمقدسية في شعره. وثانيها يدور حول تجليات القدس في شعر محمود درويش، وهو يتناول عدة نقاط تتعلق بهوية القدس، هي: القدس مدينة الحلم المأمول، والقدس الضائعة والخطابات الاستهلاكية، والقدس والتناص مع الرموز التراثية. ويأتي المحور الثالث حول الأشكال المتعددة التي تشكلت بها الهوية الفلسطينية الكبرى، أو الهوية المقدسية، وذلك من خلال تمثيلات الهوية في شعر محمود درويش، وهو ما يتم التوقف فيه عند النقاط التالية: الهوية لغة، والهوية والتناص الشعبي والديني، والتناص مع الموال الشعبي الفلسطيني، والهوية وترسيخ الجذور التاريخية. وقد كشفت الدراسة عن هذا الحضور الطاغي للقدس في شعر درويش، وكذلك كشفت عن توظيف الشاعر لمعجمه الشعري في خدمة قضيته المحورية، والتي جاء من انشغاله بها إطلاق لقب "شاعر المقاومة الفلسطينية" على محمود درويش.