عناصر مشابهة

الكف بين النهي والنفي في القرآن الكريم: رؤية دلالية معاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Prevention between Prohibition and Negation in the Quran: Contemporary Vision
المصدر:مجلة آداب المستنصرية
الناشر: الجامعة المستنصرية - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الكعبي، إسماعيل عباس حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع91
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:1 - 12
ISSN:0258-1086
رقم MD:1218049
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يكتنف الخطاب القرآني تنوعا لا حدود له، ويتخذ النص القرآني بدوره أشكالا بنائية وموضوعية وفيرة وفيه من المعاني ما لا ينقضي ومن الدلائل ما لا ينفد منها، مهما طال البحث عنها، فالقران الكريم بناء بلاغي اخباري ومن خلال الاطلاع على سياقاته النصية واللغوية والكلامية يمكن أن نفهم نظامه الاصطلاحي في الذات الإسلامية التي صنعت المعنى الجديد في حياة الإنسان المؤمن، وتفسير الغاية التي خلق الإنسان من أجلها، وقد جبل الإنسان بعد أن خلق على القيام بالأفعال، وبحكم طبيعته البشرية تكون بعض أفعاله صالحة وبعضها الآخر طالحة تحدد نوعها الأديان السماوية والقوانين الوضعية. والأمر والنهي في النسق القرآني والنظم الحديثي هما أساسا التكليف، فلا تكليف لفظي إلا بأمر أو نهي صريحين أو بما يدل على الأمر والنهي بنوع من أنواع الدلالات البيانية، وهنا يأتي الأمر بالقيام بالأعمال الصالحة أو الكف عن الأفعال الطالحة من خلال أسلوب يسمى النهي. وهناك أسلوب آخر يشارك النهي في طلب الكف عن الفعل وهو أسلوب النفي، وهذه العلاقة الدلالية بين الأسلوبين منطقة غائمة تقريبا لم تحظ بدراسة حديثة تسلط الأضواء وتكشف الغيوم عنها، لذا شرع هذا البحث لسبر أغوار هذه المنطقة المعرفية التي وردت لها بعض الإشارات في كتب القدماء من بلاغيين ومفسرين ولم ينتبه لها الدارسون المحدثون.

The Quranic discourse is surrounded by unlimited variety, and the Quranic text in turn is found in abundant structural and thematic forms, the Quranic meanings and connotations are endless whatever one may search or explore. The Holy Quran is a rhetorical and informative structure. Having its textual, linguistic and speech context explored, we understand its conceptual system in Islam that made the new meaning of the believed person's life, and interpreted the end for which man is created. Man is evolved to make actions. According to human nature, these actions are either good or evil depending on divine religions and positive laws. Command and forbidding in the Quranic context and Tradition system are the fundamentals of mandate. There is no verbal mandate without explicit command or forbidden, or indicative command or forbidden by any of the speech semantics. Here, the command to do good deeds and forbidding to do evil deeds are done through Prohibition in Arabic.. There is another method that participates in the prohibition in the request to stop the act is a method of negation, and this relationship is a semantic between the two methods almost cloudy area did not have a recent study sheds light and reveal clouds, so this research began to explore the area of this knowledge, which received some references in the books of the ancient And the interpreters did not pay attention to them.