عناصر مشابهة

قصة إسماعيل - عليه السلام - بين المصادر الإسلامية والعهد القديم: دراسة تحليلية مقارنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Story of Prophet Ismail - Peace Be Upon Him - between Islamic Sources and the Old Testament: Comparative Analytical Study
المصدر:أبحاث اليرموك - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة اليرموك - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: نصر، سميرة طاهرة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:503 - 524
ISSN:1023-0165
رقم MD:1218020
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف هذا البحث إلى دراسة قصة نبي الله إسماعيل-عليه السلام-كما وردت في المصادر الإسلامية الأصيلة: القران والسنة، وذلك عن طريق العرض التحليلي للقصة، وتجلية أحداثها والعبر المستنبطة منها، ومقارنة ذلك كله بما ورد في العهد القديم، لما في ذلك من أهمية بالغة في دراسة القصة على الشكل الصحيح الموافق للعقيدة الإسلامية السمحة. كما هدف البحث إلى تنقية صورة إسماعيل-عليه السلام-مما علق بها من رواسب الإسرائيليات، الأمر الذي انعكس سلبا على وضوح سيرته في أذهان المسلمين، والتأكيد على مكانة الأنبياء جميعهم في نفوسنا، كونهم صفوة الخلق وقدوتهم، حيث أنيط بهم تبليغ الدعوة وتجلية المنهج الرباني للبشرية. وخلص البحث إلى وجود أوجه شبه في رسم الملامح العامة للقصة بين القرآن الكريم والعهد القديم، الأمر الذي يدل على وحدة أصل المصدرين، وهو الوحي السماوي. كما كشفت الدراسة وجود اختلافات جوهرية في بعض مجريات القصة والدلالات التي تحملها في كلا المصدرين، بالإضافة إلى وجود تحريف ممنهج في عرض بعض الأحداث في التوراة، لتغييب مكانة إسماعيل-عليه السلام-وكونه محور قصة الذبح والفداء، الأمر الذي يؤكد تحريف التوراة، ويدل على مدى الانحراف العقدي لليهود ونظرتهم القاصرة للأنبياء. وتوصي الباحثة بإعادة دراسة قصص الأنبياء-عليهم السلام-وبيان جوانب قصصهم في ضوء مصادرنا الصحيحة في القرآن الكريم والسنة النبوية، وتنقيتها مما علق بها من الإسرائيليات، وتجلية صفاتهم الحميدة الطاهرة ليكونوا نبراسا للأجيال ومثالا يحتذى.

Sameera Taher Nasr, Department of Religion Fundamentals, Faculty of Sharia and Islamic Studies, Yarmouk University, Irbid, Jordan. The Story Of Prophet Ismail between Islamic Sources and the Old Testament The current paper aimed to study the story of Prophet Ismail as mentioned in the authentic Islamic sources: the Qur'an and the Sunnah. This is achieved through the analytical presentation of the events of the story and comparing them with what is mentioned in the Old Testament. The main objective of this research is to purify the image of Prophet Ismail from the residues of the Israelites and to emphasize the place of the prophets in our souls. It is concluded that there are similarities in the general features of the story in the Islamic sources and the Old Testament. However, there are also fundamental differences in some aspects of the story and its implications in both sources. This study tracked the systematic distortion of some events of the story in the Torah, which intended to demolish the status of Prophet Ismail as the center of the story of slaughter and redemption. The researcher recommends re-studying the stories of the prophets in light of Quran and Sunnah and purifying them from the unauthentic Israelites, as their stories are the guiding light for humanity.