عناصر مشابهة

الحياة الاجتماعية والثقافية في دمشق في العصر العباسي الأول 132-247 هـ.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة القلزم للدراسات الاقتصادية والاجتماعية
الناشر: مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة الحضارة
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، رشا عوض محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع10
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2022
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:7 - 24
ISSN:1858-9995
رقم MD:1217692
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 06387nam a22002417a 4500
001 1964948
041 |a ara 
044 |b السودان 
100 |9 650856  |a إبراهيم، رشا عوض محمد  |e مؤلف 
245 |a الحياة الاجتماعية والثقافية في دمشق في العصر العباسي الأول 132-247 هـ. 
260 |b مركز بحوث ودراسات دول حوض البحر الأحمر وجامعة الحضارة  |c 2022  |g مارس  |m 1443 
300 |a 7 - 24 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تكمن أهمية الدراسة من كونها تعمل على دراسة التطور التاريخي للنظام الاجتماعي لمدينة دمشق في العصر العباسي الأول (132-247ه) والمراحل التاريخية التي سبقت هذا العصر، والتعرف على مكونات المجتمع بشقيه العربي والموالي والتعرف على عاداتهم وتقاليدهم ودياناتهم، تهدف الدراسة إلى جمع المعلومات المبعثرة في المصادر والمراجع المختلفة وتسليط الضوء على الجانب الاجتماعي حتى ينال حظه من البحث والتحليل، اتبعت الدراسة المنهج التاريخي والوصفي التحليلي، ومن خلاله وصلنا إلى أن المجتمع في دمشق يتكون من عناصر متعددة وكذلك يتكون من فئات متباينة من الناحية الاقتصادية، رغم التعدد الديني والعرقي لمكونات المجتمع فقد ساد بينها التعايش السلمي إذ سكن المسلمون والنصارى في أحياء مشتركة ودرس أبناء المسلمين مع أبناء النصارى. لقد لعبت سياسة تقريب القبائل دوراً كبيراً في خلق فئات متباينة اقتصادياً، ويمكن تقسيم المجتمع إلى فئتين: الفئة الأولى هم الأمراء وكبار القادة والتجار، والثانية تمثل العامة وهم غالبية السكان. لقد تفاعل المجتمع مع حياة الترف التي شملت العصر العباسي وانعكس ذلك في جوانب الحياة الاجتماعية المختلفة من ملابس وطعام ...الخ، لقد ميزت الملابس بين الفئات المختلفة فلقد كان للمسلمين زي خاص بهم وكذلك النصارى حتى أصحاب المهن كان لكل مهنة زي خاص، كما برع أهل دمشق في صنع الأطعمة كانت تتم الاحتفالات بأعياد المسلمين والنصارى بصورة تعكس روح التسامح الديني بين أفراد المجتمع، تعرفنا من خلال الدراسة على العادات والتقاليد المصاحبة للزواج عند المسلمين والنصارى وكيف يتم ذلك، وعلى العادات في الأتراح. اهتم أهل دمشق بمظهرهم الخارجي واهتموا بملابسهم واختيارها اهتماما كبيرا يؤكد ذلك ازدحام الأسواق الخاصة بالأقمشة ودكاكين الخياطين بالزباين في مختلف الفترات التاريخية.  
520 |b The importance of the study lies in the fact that it studies the historical development of the social system of the city of Damascus in the first Abbasid era (132247- AH) and the historical stages that preceded this era, and to identify the components of society, both Arab and loyal, and to identify their customs, traditions and religions. This study aims to collect scattered information. In the various sources and references and shedding light on the social aspect in order to obtain its share of research and analysis, the study followed the historical and descriptive analytical approach, and through it we came to the conclusion that the society in Damascus consists of multiple elements and also consists of different groups in economic terms, despite the religious and ethnic plurality of the components of society Peaceful coexistence prevailed among them, as Muslims and Christians lived in common neighborhoods, and the sons of Muslims studied with the sons of Christians. The policy of bringing the tribes together has played a major role in creating economically diverse groups, and society can be divided into two categories: the first category is the princes, senior leaders and merchants, and the second represents the common people and they are the majority of the population. The society interacted with the luxurious life that included the Abbasid era and this was reflected in the various aspects of social life such as clothes, food ... etc. The clothes distinguished between the different groups. The Muslims had their own uniforms as well as the Christians. Even the professions had a special dress for each profession, and he excelled the people of Damascus in making foods Celebrations of Muslim and Christian feasts were carried out in a way that reflected the spirit of religious tolerance among members of society. Through the study, we learned about the customs and traditions accompanying marriage among Muslims and Christians, and how this is done, and the customs of mourning. The people of Damascus paid great attention to their external appearance and took great care in choosing their clothes, which is confirmed by the crowding of markets for fabrics and tailors’ shops with customers in different periods. 
653 |a الدولة الإسلامية  |a العصر العباسي  |a الحياة السكانية  |a الملابس قديما  |a دمشق 
692 |a السكان  |a بيوت  |a الملابس  |a المرآة  |a الاحتفال  |a الافراح  |a الطعام  |b Population  |b Houses  |b Clothes  |b Women  |b Celebration  |b Weddings  |b Food 
773 |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 001  |e Al Qulzum Journal for Economic and Social studies  |l 010  |m ع10  |o 2205  |s مجلة القلزم للدراسات الاقتصادية والاجتماعية  |v 000  |x 1858-9995 
856 |u 2205-000-010-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EcoLink 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1217692  |d 1217692