عناصر مشابهة
أسلوب النداء في شعر أحمد شوقي: دراسة نحوية دلالية
العنوان بلغة أخرى: | Vocative Style in Ahmed Shawqi’s Poetry: Syntactic-Semantic Study |
---|---|
الناشر: |
عمان
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
التاريخ الميلادي: | 2021 |
الصفحات: | 1 - 124 |
رقم MD: | 1217544 |
نوع المحتوى: | رسائل جامعية |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | Dissertations |
الدرجة العلمية: | رسالة ماجستير |
الجامعة: | جامعة العلوم الإسلامية العالمية |
الكلية: | كلية الدراسات العليا |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | تتناول الدراسة أسلوب النداء في شعر أحمد شوقي، من التعريف بأدواته ووظائفها النحوية، وتناول أنواع المنادى من حيث دلالة الحصر والعموم، ونداء ما فيه (أل)، وناقشت الدراسة أسلوب النداء ووظائفه الدلالية عند أحمد شوقي، ودوره في توطئة المعنى وافتتاح المقاطع، وكذلك دوره في الربط وتدوير المعنى بالقصيدة. يضاف إلى ما سبق دور أساليب النداء غير الشائعة (الاستغاثة- الندبة- التعجب) في إظهار المشاعر الإيجابية والسلبية لشوقي، بالإضافة إلى تداخل النداء مع المستويات الذاتية عند شوقي، من ارتباطه بالنفي والإبعاد أو عداء الاستعمار، وكذلك المستويات العامة لدى الشاعر، من التداخل مع الطرح المجتمعي وقضايا الناس، وما ارتبط بمشاركة شوقي في القضايا العامة. واستخدمت الباحثة في هذه الدراسة المنهج التحليلي الاستنباطي وعمدت -من خلاله الباحثة- إلى تحليل الأبيات المتضمنة لأساليب النداء. وكان من أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن شوقي استنطق الواقع من خلال أسلوب النداء ووظفه في التنديد في الاستعمار لحشد طاقات الشعوب ضد المستعمر، بالإضافة إلى توجيهه النداء إلى وظيفة مجتمعية هامة، استغلها لتكريس مبادئ اجتماعية هامة، كضرورة الوحدة، ودور المرأة، فاكتسب النداء دورا تنويريا يضاف إلى دوره الدلالي. |
---|