عناصر مشابهة

A Postcolonial Representation of Maria Edgeworth’s Castle Rackrentand the Absentee

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:قراءة من منظور ما بعد الاستعمار لروايتي قلعة راكنرينت والغائبون لماريا إيدجورث
المصدر:مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: آل حرشان، حزمة علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع31
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:39 - 64
DOI:10.21608/JWADI.2021.190591
ISSN:2536-9555
رقم MD:1216482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تقدم هذه الورقة البحثية قراءة من منظور ما بعد الاستعمار لرويتي قلعة راكنرينت (١٨٠٠)، والغائبون (١٨١٢) للكاتبة ماريا إيدجورث وتهدف إلى تحليل الروايات وفق مفاهيم نظرية "ما بعد الاستعمار" وصورة كل من المستعمر، والمستعمر في الروايتين محل الدراسة. وتكمن أهمية روية قلعة راكنرينت بشكل أساسي في حقيقة أنها أول رواية إنجليزية تتحدث بصوت الأيرلنديين المستعمرين حيث تكشف إيدجوورث عن "الآخر" الجغرافي لقارئها الإنجليزي من خلال وضع الراوي الأيرلندي وابنه (جيسون كويرك) في موضع أدنى للتأكيد على الفجوة بين اللغة الإنجليزية والأيرلندية. علاوة على ذلك، فإن هذا الجانب الساخر هو جانب سياسي حيث إنه سعى إلى خلق، وحماية تفوق القارئ الإنجليزي المحلي على "الآخر" الأيرلندي. بعبارة أخرى تبنى الخطاب الاستعماري، وبنية الرواية الهيمنة والتبعية للشخصيات الأيرلندية في الرواية من خلال البعد الكوميدي لها. من ناحية أخرى تناولت الكاتبة الروائية إيدجورث في روايتها الغائبون تصوير المستعمر الأيرلندي كشريك مكمل ولكن غير متساوٍ، بحيث كانت فكرة زواج الأنجلو إيرلندي (البطل / كولامبر) مع الأيرلنديين (البطلة / غريس نوجنت) ما هو إلا تعبير مجازي لمصالحة إيدجوورث بين إنجلترا وأيرلندا والذي يعتبر بالغ الأهمية للاستقرار الوطني، والاستعماري، وبالتالي تصبح الأسرة البرجوازية السعيدة هي الأسرة النموذجية لعلاقة المستعمر بالشعوب المستعمرة.

In the tradition of the Big House fiction, Maria Edge worth's Castle Rack-rent and The Absentee explore the effect of the Anglo- Irish protestant Ascendancy as it governed and misgoverned Ireland. Edge worth illustrates the tradition of the Big House as a symbol of both a personal and historical theme. This paper provides a reading of Castle Rack-rent and The Absentee from a post-Colonial perspective. The paper maintains that Edge worth's novel contain elements of a radical critique of the colonialist enterprise. The significance of Castle Rack-rent lies mainly in the fact that is the first English novel to speak in the voice of the colonized Irish. The matrimonial plot in The Absentee functions as an imperial plot, constructing Ireland as a complementary but ever unequal partner in the family of Great Britain. This imperial marriage works hegemonic ally to produce the domestic stability considered so crucial to national and colonial stability. The Absentee explains more purposely how familial reorganization is dependent on the restitution of masculine authority and advantage, particularly for Irish community.