عناصر مشابهة

الإنزياح النحوي في شواهد الكتاب شعر زهير بن أبي سلمى انموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Linguistic Displacement in Witnesses of Al Kitap in the Example of Poetry of Zuheyr B. Abi Sulma
المصدر:مجلة التراث
الناشر: جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها
المؤلف الرئيسي: عبدالله، عبدالحليم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:409 - 428
DOI:10.35918/1064-010-001-023
ISSN:2253-0339
رقم MD:1216459
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04174nam a22002537a 4500
001 1963703
024 |3 10.35918/1064-010-001-023 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 650219  |a عبدالله، عبدالحليم  |e مؤلف 
245 |a الإنزياح النحوي في شواهد الكتاب شعر زهير بن أبي سلمى انموذجا 
246 |a Linguistic Displacement in Witnesses of Al Kitap in the Example of Poetry of Zuheyr B. Abi Sulma 
260 |b جامعة زيان عاشور بالجلفة - مخبر جمع دراسة وتحقيق مخطوطات المنطقة وغيرها  |c 2020  |g أبريل 
300 |a 409 - 428 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a جعل النحاة الشعر العربي في عصر الاحتجاج إلى جانب القراءات القرآنية في المستوى الأول من مستويات السماع، الذي يمثل الأصل الأول؛ ولكن اللافت للانتباه أن الأشعار التي وسعتها كتب النحاة وحفلت بها كان ذات انزياح عن أصلهم الثاني المرجوح، وهو القياس. غير أن النحاة عند التطبيق جاؤوا إلى ذلك المسموع وراحوا يبحثون له عن تخريج؛ إذا لم يوافق قواعدهم التي قعدوها وقاسوا عليها في النحو، ورموا بعضه بالشذوذ، وخطؤوا بعضه الآخر، معللين ذلك بتعليلات مختلفة، والسؤال الذي يطرح نفسه: ما بال النحاة قد جعلوا السماع أصلا راجحاً ثم خطؤوا المسموع! وما بالهم ضعفوا المتكلم إذا كان جاهليا كزهير بن أبي سلمى المشهور بتنقيحه لشعره لحول كامل حتى وصف بأنه من عبيد الشعر وأنه صاحب الحوليات! يهدف هذا البحث إلى إعادة النظر في القاعدة النحوية من خلال القول بتضافر القرائن في النص اللغوي من خلال دراسة شواهد زهير بن أبي سلمى في الكتاب، وموقف إمام النحاة (سيبويه) من أشعاره. 
520 |b Grammarians made Arabic poetry within the time frame of the age of protest along with Qur'anic readings in the first level of this origin listening), but it is interesting to note that the poems provided by the grammar books kept them in contradiction with the second possible origin, the analogy. However, in term of practical application, the grammarians came to the audiologist and began to look for him to change, because it didn’t fit their grammar rules which they have made it as standard structures, as they was doing for all unfitted patternes by saying, it is irregular for ones and special situations for the others . To be specific, the ideal question to be asked here is, why grammarians did the listening patterns as standard firstly then said about it as irregular? Why did they weaken the people living in the pre-islamic age of jahiliyyah like Zuhair ibn Abi Salma who was well known for his revisions forb poems throughout all year long which leaded to be called as poetrys bondsman and the annual editor\ poet This research aims to reconsider the grammatical rule by saying the concerted clues in the linguistic text by studying the evidence of Zuhair ibn Abi Sulma in the book, and the position of the Imam of grammar (Sabwah) of his poems. 
653 |a النحو  |a النحاة  |a الإنزياح النحوي  |a الدراسات اللغوية  |a سلمي ، زهير بن أبي 
692 |a كتاب سيبويه  |a الإنزياح النحوي  |a الشاهد الشعري  |a زهير بن أبي سلمى  |b Book Sabwah  |b Exit Grammar  |b Poetic Witness  |b Zuhair Bin Abi Sulma 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 023  |f Al-turāṯ  |l 001  |m مج10, ع1  |o 1064  |s مجلة التراث  |t Journal of Heritage  |v 010  |x 2253-0339 
856 |u 1064-010-001-023.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1216459  |d 1216459