عناصر مشابهة

اللوحات الجدارية الأورثوستات في جرابلس كركميش

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Orthostat in Jarablus Karkemish
المصدر:مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: قربي، رهف أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شاهين، محمد الشحات (مشرف), محمد، محسن محمد نجم الدين (مشرف)
المجلد/العدد:مج27, ع27
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:263 - 288
DOI:10.21608/JWADI.2020.115984
ISSN:2536-9555
رقم MD:1216000
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This research studies one of the most important decorative architectural elements in northern Syria in the architecture of the second and first millennia B.C. The Orthostats that adorn the lower part of the walls of many buildings evolved from the idea of stone foundations that separate the walls made of mud brick from the ground, for their protection from moisture, followed by a transitional stage in which the stone foundations were made of polished but not ornate stones as in Ebla and Alalakh, But architecture tendency is always present in architecture and sculptor to use these stone surfaces to decorate it with various forms taken from the surrounding nature, and from religious beliefs, in addition to some scenes of daily and political life. Orthostats were used to decorate palaces, temples, and gates only. It was not used in other public or private facilities.

يتناول هذا البحث بالدراسة واحد من أهم العناصر المعمارية الزخرفية في شمال سوريا في عمارة الألفين الثانية والأولى ق.م. تطورت اللوحات الجدارية التي تزين القسم السفلي لجدران العديد من الأبنية عن فكرة الأساسات الحجرية التي تفصل الجدران المصنوعة من الطوب اللبن عن الأرض، وذلك لحمياتها من الرطوبة، تلا ذلك مرحلة انتقالية أصبحت فيها الأساسات الحجرية مكونة من حجارة مصقولة ولكن غير مزخرفة كما في إبلا وألالاخ، ولكن دائما ما تكون النزعة الفنية موجودة عند المعمار والنحات لاستغلال هذه الأسطح الحجرية لتزيينها بمختلف الأشكال المأخوذة من الطبيعة المحيطة، ومن المعتقدات الدينية، بالإضافات إلى بعض مشاهد الحياة اليومية والسياسية. استخدمت اللوحات الجدارية لتزيين القصور والمعابد والبوابات فقط. ولم تستخدم في باقي المنشآت العامة أو الخاصة.