عناصر مشابهة

التنكير والتعريف في الإسناد الأسمي: دراسة وظيفية تركيبية دلالية تداولية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Indefiniteness and Definiteness in the Nominal Sentence: A Functional Study Syntactics, Semantics, Pragmatics
المصدر:مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة بغداد - كلية التربية ابن رشد
المؤلف الرئيسي: الحسني، نجم عبدالواحد حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج60, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1443
الصفحات:432 - 472
ISSN:0552-265X
رقم MD:1215897
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول هذا البحث مقولتي التعريف والتنكير تناولا وظيفيا، بتحليل البنية الإسنادية في نمطها الأسي، فيبدأ بالمسند إليه الموسوم بالتنكير، ويتتبع أنظار النحاة في المستويات التركيبية والدلالية والتداولية، ثم المسند إليه المعرف بأنماط التعريف، وتحليل وظائف كل نمط منها وما يؤديه في التركيب الإسنادي من إحالة خارجية، وما يولده من افتراضات قبلية، فضلا عن خصائص المعارف المتمايزة في الشكل المعجمي والوظيفي، ثم التطرق إلى الركن الثاني في الإسناد (المسند) في أصله النحوي الافتراضي التنكير، يليه مقولته التعريفية وخصصنا المعرف ب (أل) بحسب النظرية النحوية العربية؛ لما يولده من بنية قصرية ذات وظيفة تداولية. ويسعى البحث إلى تقصي هذه الظاهرة المتحققة في التراكيب الإسنادية الاسمية في ضوء منهج وظيفي يبدأ بالفكر النحوي التراثي العربي، ويوصل النظر بمعطيات اللسانيات الوظيفية المعاصرة؛ فينطلق في مسعى تحليل الخطاب من الجملة ونواة تشكلها الإسنادي في إطار إجرائي لربط نحو الجملة بنحو الخطاب تمشيا مع الاتجاهات الوظيفية المعاصرة. ولعل هذا التوجه البحثي يحقق لنا هدفين: الأول يتمثل بالكشف عن الأسس والمنطلقات النظرية والإجرائية في النظرية النحوية العربية، والتعرف على القيم المعرفية التي رقنها النحاة العرب في تصور النظام النحوي وعلاقته بالمستوى الاستعمالي، والهدف الثاني: هو إغناء ظاهرة التعريف والتنكير في اللسان العربي باسترفاد معطيات الأنحاء الوظيفية؛ فنوجد بذلك تواصلا فاعلا بين النحو العربي والأنحاء الوظيفية؛ لتحظى الظاهرة بتوصيف وتحليل وتفسير يعني جوانبها، ويحقق لنا كفاية تفسيرية ونظرية في إطار أشمل هو الاتجاه الوظيفي العام.

The study deals with the definition of terminology and functional reasoning. It analyzes the structure of the nominal index and starts with the reference to it. It follows the grammatical views in the syntactic, semantic and deliberative levels, and the subject assigned to define the types of definition, analyzing the functions of each type in the associative structure and the nature of its external transmission, (Al-Khobar), in the original grammatical source and its definition. The analysis assigns the name defined by (Al) according to the Arabic grammatical theory, because the research seeks to investigate this phenomenon achieved in nominal descriptive structures in the light of a functional approach that begins with the traditional Arabic grammatical thought. It draws attention to the data of contemporary functional linguistics. It proceeds in the attempt to analyze the discourse from the sentence and the nucleus formed by the syllabus in a procedural framework in line with contemporary functional trends.