عناصر مشابهة
الرؤية التاريخية وأبعادها الدلالية في مسرح أحمد علي باكثير
العنوان بلغة أخرى: | Ahmed the Historical Vision and its Semantic Dimensions in Ali Bakathir Theater |
---|---|
المصدر: | مجلة إشكالات في اللغة و الأدب |
الناشر: |
المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | |
المجلد/العدد: | مج10, ع5 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | الجزائر |
التاريخ الميلادي: | 2021 |
الصفحات: | 840 - 851 |
ISSN: | 2335-1586 |
رقم MD: | 1215199 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | تسعى هذه الدراسة إلى رصد السياقات المعرفية التاريخية الكبرى وأبعادها الدلالية في مسرحية (على أسوار دمشق) لأحمد على بأكثير للوقوف على محاولة بعث التاريخ وإحيائه من أجل التأثير على المتلقي بطريقة فنية يعمد فيها الكاتب إلى الإسقاطات التاريخية على الواقع الأليم العنيف، وهواجس الخوف من المستقبل بداية من الخوف على ضياع الهوية الدينية إلى هاجس الفساد الأخلاقي ومنه إلى الإصلاح الاجتماعي والأيديولوجي السياسي. This study sought to monitor the major historical epistemological contexts and their semantic dimensions in the play (On the Walls of Damascus) by Ahmed Ali Bakatheer to stand up to the attempt to resurrect history and its revival in order to influence the recipient in an artistic way in which the writer intends to historical projections on the painful and violent reality and the concerns of fear of the future starting from Fear of losing religious identity to an obsession with moral corruption and from it to social and ideological and political reform. |
---|