عناصر مشابهة

العلامة السيميائية ومضمرات النسق الثقافي عند "سعيد بنكراد": كتاب "وهج المعاني سيميائيات الأنساق الثقافية" مثالا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Semantic Sign and the Implicit Cultural Systems in the "Glow of Meanings": Cultural Systems’ Semantics by Said Benguerrad
المصدر:مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك بتامنغست - معهد الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: بوديار، عادل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:26 - 39
ISSN:2335-1586
رقم MD:1214819
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يشتغل "سعيد بنكراد" في كتابة "وهج المعاني" على العلامة السيميائية لأنها تجمل دلالات يخرجها التأويل إلى دائرة النسق الثقافي المضمر ويدلل عليها. وهو في سياق ذلك البحث يختلف عن نمط الاشتغال الأكاديمي المغاربي والعربي؛ إذ ينتهج مسلكا موسعا لتحليل الخطاب العلاماتي ضمن نظرية الأنساق الثقافية، التي هي أوسع مما نلمسه في التطبيقات المتسرعة-السطحية في أغلبها-على أنواع النصوص والخطابات المتداولة. يقدم "بنكراد" تصورات نسقية لأشكال من التمظهرات العلاماتية التي لا تحملها اللغة وتمررها عبر الجمالي فحسب، بل يتلمس معيارا أكثر خصوصية في التحول من نمط العلامة الخطية/اللغوية، إلى أنماط العلامات اللامرئية وكذلك العلامات غير اللغوية، وهو بهذا يؤسس لشكل من الدراسة الثقافية، التي تنتهج منهجا متكاملا من الإجراءات بهدف الكشف عن الأنساق المضمرة وكيفية مرورها عبر العرف الاجتماعي، دون أن يتمكن الفرد من إدراك كنهها أو السيطرة عليها.

In his book “glow of meanings”, "S. Benguerrad" studies the semantic sign seen as rich of meanings that interpretation switches to cultural system sphere and justifies it. Within this context, Benguerrad differs from the Arabic and the Maghreb in academic research method, he adopts an extended semantic discourse analysis within the cultural systems theory, it is broader than what we notice in hasty applications, superficial in general, on different types of current discourses and texts. Benguerrad proposes systemic conceptions of certain forms of the semantic aspects that are not carried by language but are transferred only via aesthetics. He adopts a more singular norm in respect with the shift from linguistic/linear sign mode to the invisible signs mode or non-linguistic signs. Thus, he is founding a new cultural study form that adopts an integral procedural method in order to unveil the hidden systems and how they pass through the social convention.