عناصر مشابهة

نيتشه والجانب الديني في الثقافة الأبوللونية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة وادي النيل للدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية والتربوية
الناشر: جامعة القاهرة - فرع الخرطوم - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: حسانين، هبة مصطفى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع15
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:151 - 162
DOI:10.21608/JWADI.2017.85284
ISSN:2536-9555
رقم MD:1214652
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الدراسة إلى التعرف على نيتشه والجانب الديني في الثقافة الأبوللونية. حيث تطلب العرض المنهجي للدراسة تقسيمها إلى محورين. وعرض المحور الأول نيتشه وتراجيديا أوديب حيث رأى نيتشه أن أوديب قاتل أبيه وزوج أمه هو الذي حل لغز العنقاء بينما رأي البعض أن شقاء أوديب لا يرتبط بما ارتكبه هو نفسه من شرور بينما نتيجة لتوارث الخطيئة التي اقترافها حيث أن ما حدث لأوديب نتيجة لما اقترافه أبوه وسواء ما حدث لأوديب كان بسبب توارث الخطيئة أو توارث الصفات فهذا غير كافي لتبرير ما يلحق بالأبرياء من نكبات، ومن الواضح أن الآلهة تنظر بعين الحسد لأوديب فهم يسعدون عندما يصاب بالشقاء، والتأكيد على وجود صراع بين الإنسان والقدر والفائز هو من يلقي الحسد من قبل الآلهة ذات الطابع البشري وهذا يعبر عن دراما الصراع بين الإنسان والقدر المشابهة لدراما سقراط. وتناول المحور الثاني نيتشه ومصير سقراط حيث أنه نتيجة التأثير السقراطي لتقليص دور الثقافة الفردية قام نيتشه بمهاجمة سقراط في كتابه مولد التراجيديا لتصويره كرمز للعلم حيث رأى نيتشه أن أساس الحياة في المعاناة وعاب على سقراط أنهائه لمعاناته بالانتحار. واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن المعاناة من منظور نيتشه تظهر كقاسم مشترك يجمع بين أوديب وسقراط. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022