عناصر مشابهة

عرض الذات فى العالم الرقمى: رؤية تحليلية وفق منظور ارفينغ غوفمان الدرامى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Presentation of the Self in the Digital World: Vision Analytical to Erving Goffman’s Dramaturgical
المصدر:مجلة الحوار الثقافي
الناشر: جامعة عبدالحميد بن باديس - كلية العلوم الإجتماعية - مخبر حوار الحضارات والتنوع الثقافي وفلسفة السلم
المؤلف الرئيسي: نذار، خلود خادم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالقادر، مالفي (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج10, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:115 - 132
DOI:10.37140/1701-010-002-008
ISSN:2253-0746
رقم MD:1214645
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعالج هذه الورقة البحثية موضوع عرض الذات في العالم الرقمي؛ إذ تستند الدراسة على أسس الباحث ارفينغ غوفمان في تحليله للتفاعل الاجتماعي في الحياة اليومية وفهم السلوك البشري ضمن منظوره المسرحي، ففي زمن الوسائط الرقمية الحديثة، هل يمكن لافتراضات غوفمان أن تأخذ نفس الدلالات في عالم يغيب فيه الحضور وجها لوجه؟ وللإجابة على ما سبق طرحه، وبمنهج وصفي تحليلي، حاولت الباحثة مقاربة مدى صلاحية التحليل الدرامي في عالم الوسائط الرقمية، وخلصت إلى قابلية تطبيق ومواكبة افتراضات غوفمان في تحليل عرض الذات والتفاعل في العالم الرقمي.

This research paper addresses the subject of self-presentation in the digital world. The study is based on the foundations of the researcher Erving Goffman’s analysis of social interaction in everyday life within his theatrical perspective. In the time of digital media, can Goffman’s assumptions take the same connotations in a world where face-to-face presence is absent? In order to answer the previous question, and by a descriptive and analytical manner, the researcher attempted to approach the viability of dramatic analysis in the digital media world. The study concluded that Goffman’s assumptions could be applied to date in the analysis of self.