عناصر مشابهة

تفسير قوله تعالي "يأيها الذين ءامنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا" للعلامة عبدالباقي الحنبلي الشهير بابن فقيه فصة مفتي الحنابلة بالشام، ت. 1071 هـ.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الراسخون
الناشر: جامعة المدينة العالمية
المؤلف الرئيسي: العمودي، عبدالله بن حسين بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج7, ع4
محكمة:نعم
الدولة:ماليزيا
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:1 - 30
ISSN:2462-2508
رقم MD:1213641
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04181nam a22002417a 4500
001 1960728
041 |a ara 
044 |b ماليزيا 
100 |a العمودي، عبدالله بن حسين بن محمد  |g Al-Amoudi, Abdullah bin Hussein bin Mohammed  |e مؤلف  |9 147762 
245 |a تفسير قوله تعالي "يأيها الذين ءامنوا إن تتقوا الله يجعل لكم فرقانا" للعلامة عبدالباقي الحنبلي الشهير بابن فقيه فصة مفتي الحنابلة بالشام، ت. 1071 هـ. 
260 |b جامعة المدينة العالمية  |c 2021  |g ديسمبر 
300 |a 1 - 30 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يعني هذا البحث بتحقيق رسالة في تفسير قوله تعالى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا) (الأنفال: 29)، للعلامة عبد الباقي الحنبلي الشهير بابن فقيه فصة، وقد تناول فيها بيان المراد بالفرقان المذكور في الآية الكريمة، مستشهدا لذلك بما جاء في السنة النبوية، وما روي من آثار لعدد من أهل الفضل والإيمان الذين أوتوا الفراسة، ومن أهم نتائج البحث: 1-ليس للمصنف رسالة أخرى في التفسير سوى هذه الرسالة فيما أعلم، ولعل قلة مؤلفاته في التفسير خاصة وفي العلوم الأخرى عامة يرجع إلى اشتغاله بالتعليم وملازمته له، فقد كان حريصا على الإفادة في كل أحواله. 2-يرى المصنف أن الفراسة هي الفرقان الذي يؤتيه الله عز وجل عباده المتقين. 3-يذكر المصنف الأحاديث بالمعني، ولا يعزوها إلى مصادرها، ولا يبين درجتها. 4-نقل المصنف عن عدد من المصادر بتصرف، وأكثر المصادر التي نقل عنها كتاب (الطرق الحكمية) لابن قيم الجوزية. 
520 |b This research is concerned with achieving a message in the interpretation of the Almighty's saying: ﴾ ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنْ تَتَّقُوا اللَّهَ يَجْعَلْ لَكُمْ فُرْقَانًا [Al-Anfal: 29], by the scholar Abdel-Baqi Al- Hanbali, famous for Ibn Faqih Fassa, in which he dealt with a statement of what is meant by the criterion mentioned in the noble verse, citing what came in the Prophetic Sunnah, and what was narrated from the effects of a number of people of virtue and faith who were given physiognomy, and the results of the research: 1- The compiler has no other message in interpretation except this message as far as I know, and perhaps the lack of his books on interpretation in particular and in other sciences in general is due to his work with education and his adherence to it, as he was keen to benefit in all his cases. 2- The author believes that firasas is the criterion that God, the Mighty and Sublime, bestows upon His pious servants. 3- The compiler mentions the hadiths with meaning, and does not attribute them to their sources, and does not indicate their degree. 4- The work was quoted from a number of sources at its disposal, and most of the sources were quoted from the book (Al-Turuq al-Hakim) by Ibn al-Qayyim. 
653 |a القرآن الكريم  |a التفسيرات القرآنية  |a المذاهب الإسلامي  |a المذهب الحنبلي 
692 |a عبدالباقي الحنبلي  |a تفسير  |a ابن فقيه فصة  |a الفرقان  |b Abd Al-Baqi Al-Hanbali  |b Tafsir  |b Ibn Faqih Fassa  |b Al-Furqan 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 001  |e Arrasikhun Journal  |l 004  |m مج7, ع4  |o 1648  |s مجلة الراسخون  |v 007  |x 2462-2508 
856 |u 1648-007-004-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a AraBase 
999 |c 1213641  |d 1213641