عناصر مشابهة

الإسلام في فرنسا: قراءة سوسيو-تاريخية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Islam in France: A Socio-Cultural Reading
المصدر:مجلة الرواق للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: المركز الجامعي أحمد زبانة غليزان - مخبر الدراسات الاجتماعية والنفسية والانثروبولوجية
المؤلف الرئيسي: زروقي، سعيدون (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:122 - 131
DOI:10.35779/2002-006-002-006
ISSN:2437-0363
رقم MD:1213481
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر الإسلام في الغرب عموما وفي فرنسا على وجه الخصوص ظاهرة سوسيولوجية حديثة. ظهر هذا الدين مع وصول المهاجرين الأوائل الوافدين من شمال إفريقيا خاصة. بدأ الاهتمام بدراسة الإسلام داخل المجتمع الفرنسي بالنظر إلى التغير الذي حدث نتيجة نشوء أجيال جديدة من أبناء المهاجرين تحمل تمثلات اجتماعية مختلفة عن تمثلات المجتمع المضيف الذي يحمل قيم ومبادئ الجمهورية الفرنسية، الشيء الذي أحدث تحولا واضحا داخل التركيبة السوسيولوجية للمجتمع. هنا بدأ الحديث عن الإسلام والمسلمين وإسلام فرنسا كبديل عن إسلام الأجيال الجديدة. ميزت أغلب الدراسات في هذا السياق بين إسلام هادئ وبين إسلام اندفاعي مطالب وطائفي في بعض الأحيان تميز به شباب الأجيال الجديدة. كما أن معظم الشباب يتخذون من الإسلام هوية لهم مقابل الهوية الفرنسية، الشي الذي أزعج الكثير من الشخصيات السياسية والإعلامية حيث دفعهم للكلام عن مسألة فشل سياسة الاندماج.

Islam in the West in general and in France in particular is a modern sociological phenomenon. This debt appeared as early immigrants from North Africa arrived, especially. Interest in studying Islam within French society began with the change that resulted from the emergence of new generations of immigrants with different social representations from the host society, which carries the values and principles of the French Republic, which has transformed the sociological structure of society. Here, talk about Islam, Muslims, and France’s Islam has begun as an alternative to new generations. Most studies in this context have distinguished between a quiet Islam and a sectarian, sometimes sectarian, Islam that characterizes young people of new generations. Most young men also take their identity from Islam in exchange for French identity, a thing that has bothers many political and media figures to talk about the failure of the integration policy.