عناصر مشابهة

مقاومة الصادق بن الحاج بالزاب وأحمر خدو والأوراس 1844-1859م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الجزائرية للدراسات التاريخية والقانونية
الناشر: المركز الجامعي بتندوف
المؤلف الرئيسي: كحول، عباس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:47 - 62
ISSN:2437-1025
رقم MD:1212640
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعتبر مقاومة الصادق بن الحاج بالزاب وأحمر خدو والأوراس بين 1858- 1859م، من أهم المقاومات الشعبية المسلحة بالمنطقة، فهذه الشخصية الصوفية إلى تنتمي إلى الطريقة الرمانية وزاوية لقصر، لم يكتف بدور المقاومة الثقافية بل أعلن الجهاد منذ 1844، وكان حاضرا في مواجهة الاحتلال الفرنسي للزاب وأحمر خدو والأوراس حتى وفاته بسجن الحراش 1862، ورغم قصر عمر هذه المقاومة من 1858- 1859م (مخطوط ابراهيم بن الصادق بن الحاج "حكمة المغانم" يشير أنها امتدت إلى مناطق جغرافية أوسع وشاركت فيها أطراف عدة و دامت إلى 1860م(. إلا أن الثورات لا تقاس بالعمر وإنما بالتأثير والنتائج، وفعالية هذه المقاومة كان عميقا، وتتضح من خلال ردة فعل الاحتلال بتسليط القمع الرسمي عليها، لكنها لم تأخذ نصيبها من الدراسة الأكاديمية الوافية، باستثناء بعض لإشارات التاريخية المختصرة وسوف نحاول تسليط الضوء على بعض من جوانبها، فما هي خلفياتها وما اطارها الجغرافي والتاريخي والبشري وما نتائجها وما محال تأثيرها؟

The resistance of Sadiq ibn al-Haj in zab , Ahmar Khaddu and Aures between 1858-1859, one of the most popular resistances of the region, this Sufi character belonging to Rahmania and Zawia in Qasr, not only the role of cultural resistance, but declared jihad since 1844, in Ahmad Khaddu and Aures until his death in Harrach Prison in 1862, and despite the short life of this resistance from 1858 to 1859 m (the manuscript of Tbrahim ibn al Sadiq ibn al-Haj, "Hukmet el maghanem"), revealed that it had spread to larger geographical areas and lasted until 1860