عناصر مشابهة

العقود الإدارية مابين الإستحالة وصعوبة التنفيذ خلال جائحة كورونا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Administrative Contracts Between the Impossibility of and the Difficulty of Performance Throughout Covid19 Pandemic
المصدر:المجلة الأردنية في القانون والعلوم السياسية
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: مقابله، مصعب عادل محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج13, ع4
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:173 - 203
DOI:10.35682/0789-013-004-006
ISSN:2520-744X
رقم MD:1211713
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The socioeconomic legacy of Covid 19 is untuerrably massive and the legal ramifications of which has negatively impacted the ongoing contracts. One of the most disputed issues is the legal characterization of Covid 19 pandemic, which an opinion typifies it as a force major whereas a dissent opinion views it as an exceptional circumstance that entails different legal consequences. The matter that left researchers in compelling need to reach at a proper conclusion upon which we can determine the legal status of Covid 19 pandemic. The researcher found that the legal characterization of Covid 19 pandemic might vary in different contexts and on a case-by-case basis. The key indicator is the extent that covid 19 pandemic has affected the implementation of the contract, which may be a continuous contract or deferred contract. The researcher also recommends paying attention to the necessity to make a financial balance in the impacted contracts and relatable disputes shall be filed before the administrative courts rather than normal adjudication.

إن الآثار الاجتماعية والاقتصادية التي خلفتها جائحة كورونا كبيرة جدا، وبقدر صعوبة تلك الآثار، ظهرت إشكاليات قانونية اعترت العقود الإدارية، ومن أكبر هذه الإشكاليات مدى اعتبار جائحة كورونا قوة قاهرة أم ظرف استثنائي، حيث إن لكل تكييف أثارا قانونية مترتبة عليه، لذلك استوجب البحث في مدى انطباق شروط القوة القاهرة أو الظروف الطارئة على العقود الإدارية وآثارها، وقد توصل الباحث إلى أنه لا يمكن الجزم بشكل عام بأن جائحة كورونا هي ظرف طارئ أو قوة قاهرة، بل لا بد من البحث في تأثير جائحة كورونا على العقد الإداري، وعندها يتم التكييف بناء على التأثير الذي اعترى تنفيذ هذا العقد، كما توصل إلى أن الظروف الطارئة أو القوة القاهرة لا تصيب إلا العقود المستمرة التي يعترض تنفيذها أحدى تلك الظروف أو حدث قاهر معين، وكذلك في العقود الفورية مؤجلة التنفيذ، وأوصى الباحث بأنه من الضروري إعادة التوازن المالي للعقود الإدارية المتضررة، كذلك أوصى بأنه لابد من تعيين اختصاص النظر في منازعات العقود الإدارية للقضاء الإداري بدلا القضاء العادي.