عناصر مشابهة

التعايش السلمي مع أهل الذمة في ظل الدولة العربية الإسلامية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Peaceful Coexistence with the Dhimmis under the Islamic Arab State
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: جاسم، مؤيد حميدي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج27, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:197 - 2015
DOI:10.25130/hum.v27i3.989
ISSN:1817-6798
رقم MD:1211280
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04851nam a22002537a 4500
001 1958317
024 |3 10.25130/hum.v27i3.989 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |9 598609  |a جاسم، مؤيد حميدي  |g Jasim, Muayad Hameed  |e مؤلف 
245 |a التعايش السلمي مع أهل الذمة في ظل الدولة العربية الإسلامية 
246 |a Peaceful Coexistence with the Dhimmis under the Islamic Arab State 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2020 
300 |a 197 - 2015 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a أهل الذمة يقصد به كلا من النصارى واليهود أهل الكتاب وأصحاب الديانات الأخرى الذين يعيشون تحت الحكم الإسلامي أو في البلاد التي تدين الإسلام. استعمل المسلمون كلمة (الذمة) هو عهد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) إلى نصارى أهل نجران، فالذمة هي ذمة الله ورسوله وليست ذمة أحد من الناس. بقاؤها لضمان الحقوق لا إهدارها، ولاحترام الدين المخالف للإسلام لا لإهانته ولإقرار أهل الأديان على أديانهم ونظمها لا لحملهم على الزهد فيها أو الرجوع عنها. ومع ذلك فهي عقد لا وضع. جاء الإسلام الحنيف في زمن رسول الله مرتبطاً بكمية من الرسالات السامية، والتي تعبر عن مضمون الإسلام، وتدافع عنه في كل مواقف الشبهات، وما يحصل من تشويه لرسالة الإسلام السمحة التي يدعيها من لا يعرف الإسلام ولا ينصفه؛ فقد أمر الإسلام بالتسامح والصفح وحسن التعايش مع كل الناس بغض النظر عن أطيافهم وأديانهم ومعتقداتهم، وذلك عن طريق احترام حريته الدينية والسياسية والفكرية، ومن الجدير بالذكر أن رسالة الإسلام لم تنتشر بحد السيف كما يتم تشويهها، بل إن السماحة والعدل والعلم هم من ساهموا في نشر هذه الرسالة السامية، وذلك مما تدل عليه القصص المذكورة من تعامل المسلمين مع أهل الذمة وتعايشهم معهم ومشاركتهم حياتهم. 
520 |b Dhimmis is an Islamic jurisprudence term intended for both Christians and Jews, people of the Book and other religions who live under Islamic rule or in countries with a Muslim majority The first era in which Muslims used the word “dhimma” is the covenant of the Messenger of God (may God’s prayers and peace be upon him) to the Christians of the people of Najran. Their survival is to guarantee rights not to waste them, to respect the religion that violates Islam, and not to insult it, and for the people of religions to endorse their religions and their systems, not to compel them to be asceticized or reversed. Yet it is a contract, not a contract. True Islam came at the time of the Messenger of God linked to a number of sublime messages, which are expressed The content of Islam, and it defends it in all situations of suspicions, and the distortion of the tolerant message of Islam claimed by those who do not know Islam and do not do justice to it. Islam has ordered tolerance, forgiveness, and good coexistence with all people regardless of their sect, religions, and beliefs, by respecting their religious and political freedom And intellectual, it is worth noting that the message of Islam did not spread with the sword as it is distorted, but rather, tolerance, justice and knowledge are the ones who contributed to spreading this supreme message, as evidenced by the aforementioned stories of Muslims dealing with the people of the Dhimm and coexist with them and share their lives. 
653 |a الرسالات السامية  |a التسامح الإسلامي  |a أهل الذمة  |a القيم الإنسانية 
692 |b Coexistence  |b The People of Dhimma  |b The People of the Book Rights  |b Rights  |b Eliminate 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 012  |e Journal of Tikrit university for humanities  |f Mağallaẗ ǧāmiʻaẗ tikrīt li-l-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 003  |m مج27, ع3  |o 2369  |s مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية  |v 027  |x 1817-6798 
856 |u 2369-027-003-012.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1211280  |d 1211280