عناصر مشابهة

مظاهر الحياة الاجتماعية في شعر جران العود النميري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Manifestations of Social Life in the Poetry of Gran Oud Nimeiri
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمد، ميثم علي عباد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: سالم، سفيان إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج26, ع10
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:109 - 118
DOI:10.25130/hum.v26i10.842
ISSN:1817-6798
رقم MD:1210683
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04193nam a22002537a 4500
001 1957692
024 |3 10.25130/hum.v26i10.842 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a محمد، ميثم علي عباد  |g Abbad, Maytham Ali  |e مؤلف  |9 580699 
245 |a مظاهر الحياة الاجتماعية في شعر جران العود النميري 
246 |a Manifestations of Social Life in the Poetry of Gran Oud Nimeiri 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2019 
300 |a 109 - 118 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a بعد الاستقراء لديوان الشاعر جران العود النميري والاحاطة بالنصوص الشعرية دراسة وتحليلا كشفت الدراسة عن استجلاء مظاهر الحياة الاجتماعية في شعره، وجدنا أن الشاعر قد وقع تحت سطوة المظاهر اليومية بكل أشكالها، فكانت حياته الاجتماعية مع الإنسان -المرأة- متناوبة بين الايجاب والسلب بحسب طبيعة الموقف معها، فقد ظهرت في اشعاره بين مدحة وذمة، في حين شكل الطلل المكان الذاكراتي الذي كانت عليه العلاقات الاجتماعية حاضرة، فأخذ في شعره ملمحا اجتماعيا بارزا، وتمثل الظعن واحدا من ملامح الحياة الاجتماعية في شعره بحكم كونه جزءا من مفردات حياته اليومية بحسب طبيعة حياة البداوة القائمة على الاقامة والرحيل طلبا لمصادر العيش، واخذ الشاعر إلى توثيق مظاهر الحياة القبلية ومنها الفخر الذي كان قائما في شعره والتي افرزته طبيعة حياته اليومية وفق نسق الحياة القائمة عصر ذاك، تلك الحياة القائمة على الصراع بين الشاعر وقبيلته والآخر، مما أتاح للشاعر فرصة ذكر الفخر وتضمينها في سجله الشعري. 
520 |b After the induction of Gran Al-Oud Al-Numairi's collection of poetry and studying and analyzing his texts in order to reveal the the clarification of the manifestations of social life in his poetry, the researchers found that the poet has fallen under the influence of everyday manifestations in all forms, was his social life with man - women - alternating between positive and negative according to the nature of the situation with it. While the form of the idleness of the memory place that was the social relations present, took in his poetry a prominent social feature, and represents the dark features of social life in his poetry as part of the vocabulary of his daily life since the nature of the life of Bedouin based on residence and departure for the sources of livelihood, and take the poet to document the manifestations of tribal life, including the pride that existed in his poetry, which produced the nature of his daily life in accordance with the pattern of life existing in that era. That life was based on the conflict between the poet and his tribe and the other. This gave him an opportunity to mention pride and include it in his poetic record 
653 |a الشعر العربي  |a النقد الأدبي  |a العصر الأموي  |a جران العود، عامر بن الحارث النميري، ت. 68 هـ. 
700 |9 647515  |a سالم، سفيان إسماعيل  |e م. مشارك  |g Salim, Sufyan Ismaal 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 008  |e Journal of Tikrit university for humanities  |f Mağallaẗ ǧāmiʻaẗ tikrīt li-l-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 010  |m مج26, ع10  |o 2369  |s مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية  |v 026  |x 1817-6798 
856 |u 2369-026-010-008.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1210683  |d 1210683