عناصر مشابهة

الصورة الشعرية بين التشكيل والتتابع الدلالي: قصيدة "هل مثل قلبك في الأهواء معذور" لدريد يبن الصمة مثالا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Poetic Image between Formation and Semantic Sequencing
المصدر:مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: المولى، ميلاد عادل جمال (مؤلف)
المجلد/العدد:مج23, ع4
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:531 - 560
DOI:10.25130/hum.v23i4.394
ISSN:1817-6798
رقم MD:1209881
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04324nam a22002417a 4500
001 1956845
024 |3 10.25130/hum.v23i4.394 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a المولى، ميلاد عادل جمال  |g Jamal, Meilad Adil  |e مؤلف  |9 204499 
245 |a الصورة الشعرية بين التشكيل والتتابع الدلالي:  |b قصيدة "هل مثل قلبك في الأهواء معذور" لدريد يبن الصمة مثالا 
246 |a The Poetic Image between Formation and Semantic Sequencing 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للعلوم الإنسانية  |c 2016  |g نيسان 
300 |a 531 - 560 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a تشكل الصورة معلما فنيا وأفقا تخيليا تقوم بمهمة تحديد مقومات القصدية الشعرية، وتعمل على نظم دلالات الكلمات وحشد مقاصدها في حركة فكرية تعكس تلك العملية الإبداعية في أطرها الجمالية وهي تقوم على التراسل بين مدركات وعلاقات تنتمي إلى أحاسيس مختلفة تؤلف بينها انفعالات وتجارب متعددة تشكل التجربة الجمالية للقصيدة من خلال الموازنة بين الواقع والمتخيل الشعري القائم على الافتراض. إذ يسعى البحث إلى رصد تلك الدلالات وتحديد جمالية القصيدة من خلال الوقوف على مواطن الصورة وتحديد ملامحها في تداعيها الشعري ضمن بنية القصيدة، وبيان آفاق تلك الصور في امتداداتها المعرفية وآلية اشتغال كل صورة مع الصورة التي تليها في عملية تكاملية تنهض في تأثيث المشهد الشعري واضعين في حسابنا أن ظهور الصورة قد يكون توترا شعريا فقد الشاعر زمام الإمساك بملامحها وهذا ما يجعلها مفتقرة إلى الصورة التي تليها لإكمال ملامح وجودها وتكون الثانية تجليا للأولى محدثة في ذلك تنوعا في مخيلة القارئ يكسر تراتبية التلقي 
520 |b The poetic image constitutes an artistic mark and an imaginary horizon as it defines the elements of the poem. It also organizes the senses of words and combines their meanings into an intellectual movement which reflects that creative process within its aesthetic frames. It acts as a transferor between senses and relations that belong to different passions with various emotions and experiences. That formulated the aesthetic experience of the poem through a balance between reality on the one hand, and the imagined poetry which is based on assumptions, on the other. This paper aims at observing those senses and identifying the aesthetic value of the poem through the consideration of the image and the identification of its features through out the poetic association within the structure of the poem. Moreover, it aims to identify the horizons of that imageand its epistemic extensions, and the way each image operates with the following image through an integrative process that enriches the poetic scene taking in to account .The fact that the image might appear as a result of the poetic tension on the part of the poet when he loses control of the features of that image, This makes the image loses the following one that marks its existence. The second image can be a manifestation of the first which creates a variation in the mind of the reader, to overcome the monotony of reception. 
653 |a الأدب العربي  |a العملية الإبداعية  |a القصائد الشعرية  |a الجماليات الأدبية 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 014  |e Journal of Tikrit university for humanities  |f Mağallaẗ ǧāmiʻaẗ tikrīt li-l-ʻulūm al-insāniyyaẗ  |l 004  |m مج23, ع4  |o 2369  |s مجلة جامعة تكريت للعلوم الإنسانية  |v 023  |x 1817-6798 
856 |u 2369-023-004-014.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1209881  |d 1209881