عناصر مشابهة

وجوه مضيئة في فن الكاريكاتير المصري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: عبدالحليم، عيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع405
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:5 - 10
رقم MD:1207435
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان وجوه مضيئة في فن الكاريكاتير المصري. استعرض المقال اختيار فنانو الكاريكاتير المصرين يوم (7 نوفمبر) عيدًا سنويًا لفن الكاريكاتير المصري، وقد مرت على مدرسة الكاريكاتير المصري مجموعة مميزة من الأسماء التي طورت هذا الفن. واشتمل المقال على خمسة محاور، تناول المحور الأول الحديث عن صاروخان التي بدأت رسوماته في الظهور مع مجلة روز اليوسف. وتحدث المحور الثاني عن مصطفي حسين صانع البهجة الذي تتلمذ على يد الفنان رخا صاحب أول رسوم كاريكاتيرية مصرية. وأوضح المحور الثالث تجربة بهجت عثمان الذي بدأ بالرسم في جريدة الأهالي. وأشار المحور الرابع إلى شيخ فناني الكاريكاتير في العالم العربي. وأكد المحور الخامس على سعى فناني الكاريكاتير إلى تكوين الجمعية المصرية للكاريكاتير عام(1983) بمشاركة(25) رسامًا، وتم اختيار الفنان عبد المنعم رخا رئيسًا لها. واختتم المقال بالإشارة إلى امتلاك الجيل الجديد الذي بدأ بالرسم منذ عشرين عامًا تجربة مغايرة منفتحة عللا التجريب؛ لأنه دخل الفن من باب الثورة والتغيير والإصلاح، ويتصف هذا الجيل بالبساطة وعمق التحليل وقوة التأثير في القارئ. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022