عناصر مشابهة

Sublime Love in M. Mezyeds Eros Sings in My Memory: A Critical Study

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:ثيمة الحب وفق مفهوم الجليل عند منير مزيد: دراسة نقدية في مجموعته الشعرية الموسومة أيروس يغني في ذاكرتي
المصدر:مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: مال الله، عبدالستار عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج3, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:15 - 50
ISSN:2616-6224
رقم MD:1207062
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:English
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 07380nam a22002537a 4500
001 1954074
041 |a eng 
044 |b العراق 
100 |9 645927  |a مال الله، عبدالستار عبداللطيف  |e مؤلف  |g Mal-Allah, Abdul-Settar Abdul-Latif 
245 |a Sublime Love in M. Mezyeds Eros Sings in My Memory:  |b A Critical Study 
246 |a ثيمة الحب وفق مفهوم الجليل عند منير مزيد:  |b دراسة نقدية في مجموعته الشعرية الموسومة أيروس يغني في ذاكرتي 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للبنات  |c 2020  |g ربيع 
300 |a 15 - 50 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b This critical study deals with the Sublime Love in Munir Mezyed's Collectoin: Eros Sings in My Memory (ESMM) (2014) through 'metaphors of Love' employed. It starts with 'the Sublime' in terms of Longinus; and then traces it throughout the poet's 'created' mythopoeia which, from the outset, blends the Classic 'Eros', and the 'Oriental gods of Creation' together; out of such a 'blending', a 'New Eros' presides over the Ex Nihilo Pre-Creation 'Chaos'. To achieve its aim, the study excavates how 'metaphors' of Love are accommodated to the poet's final message in denying contemporary violence and incongruities from meeting with his 'Habibti'. So, it embarks on I.A. Richard's view of 'Metaphor' as a starting-point before 'following-up', in ESMM, 'metaphors of Love' to pin down where the poet's mythopoeia, Sublimity of Love and the relevant metaphors run side by side. Thus, the Study lists the Semantic domains the metaphors of Love 'derive' from in order to have a panoramic view of the wide perspective of the metaphors used. The Study, also, detects radical changes the poet makes in adapting the sources to his mythopoeia; also it tries to unearth deep layers of meanings and techniques- innate in the ESMM mythopoeia- that are deliberately concealed by the poet as he abides by the requirements of (the Sublime), both in theory and practice! The conclusion is that the 'New Eros' whose role is revealed through the 'metaphors of Love', is in a position to embody that both the 'Sublimity' (in thought, in the use of figures and in diction), on the one hand, and the 'Love' felt by Eros/the Lover, on the other hand, brilliantly enough, go in an unnoticed way, and with an unprecedented passion for the 'Beloved' in person. Also, the study concludes that the New Eros extends similar passion for all 'Humanity' through fostering a radical human thinking aspiring for the 'Oneness' of all peoples under the slogan of 'Eros/Love' that repudiates any 'Clash of Civilization'. Hence, 'the Sublime Love' has got a social function unraveling a 'down-to- earth' purpose behind the poet's use of the related metaphors in a mythopoeia framework. 
520 |a اتخذت هذه الدراسة بالنقد والتحليل ثيمة الحب الكبير المهيمنة على المجموعة الشعرية الموسومة "أيروس يغني في ذاكرتي" للشاعر العالمي منير مزيد – (الفلسطيني والمقيم في رومانيا) – وهي نصوص كتبت باللغة الإنكليزية في الأصل وقد بينت الدراسة كيف أن الشاعر استثمر أساطير كلاسيكية (يونانية ورومانية) اعتبرت أيروس ربا للشعر وكيف أنه دمجها مع أساطير الخليقة الشرقية (الرافدانية والمصرية والفينيقية) ليولد أسطورته الخاصة التي أطلق عليها البحث (الأسطورة الميثوبية) ثم وضحت الدراسة كيف أن الشاعر تماهى مع أيروس والحبيب وصار معبرا عن ثالوث ميثوبي هو الشاعر والحبيب وأله الحب، ثم سعت الدراسة لتتبع ثيمة الحب التي تجسدت في توظيف الشاعر لتقنية بلاغية هي (الاستعارة) حيث أسهبت الدراسة في تسجيل المصادر الدلالية المختلفة التي استمد الشاعر منها جميع استعاراته، ومن جانب آخر، جهدت الدراسة للتعريف بمفهوم الجليل وشروطه وكشف تجلياته في المجموعة الشعرية برمتها، وتعقبته في خمس وأربعين قصيدة هي مجموع القصائد التي تضمنتها المجموعة الشعرية الصادرة عام ٢٠١٤، ثم سجلت الدراسة مواطن التغيير والتبديل والإضافة والحذف في المصادر الأسطورية التي اعتمدها الشاعر لتوليف أسطورته الخاصة التي عبر من خلالها عن الحب وآلامه ومعاناته، في ظل غياب الحبيبة الطويل والرغبة الجامحة لتحقيق الوصال واللقاء معها وبينت الدراسة كافة الاستعارات الخاصة بالحب والشكوى والبعد والفراق، وهي استعارات خالطها مفهوم الجليل، في نقاء اللغة وسمو الفكرة ونبل العاطفة وبراعة استخدام كافة التقنيات البلاغية التي تتيحها الروتريقيا للشاعر المبدع، في استثمارها، سواء في الشكل أم في المضمون، وأظهرت الدراسة توظيف الشاعر لأساليب المناجاة والسرد والحوار والمقابلة وتجاذب السؤال والجواب، إضافة إلى توظيف نمطي التناص والكولاج الشعري وأساليب أخرى تضمنتها الدراسة، سعيا لأستغوار ما كادت النصوص الشعرية إخفاءه والتمويه عليه قصدا ورغبة في خلق التأثيرات الجمالية والنفسية عند المتلقي، وهذا الإخفاء والتمويه هما من متطلبات مفهوم الجليل الذي كشفت عنه الدراسة في رحلة أستغوارية تنقيبية في أركالوجيا النصوص الغنائية الثرية بالمضامين والإشارات والتلميحات المتعددة وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من الحقائق النقدية الساعية إلى فهم أكثر عمقا لإحدى المجاميع الشعرية للشاعر منير مزيد...كما تضمنت الدراسة جداول إحصائية ونسب مئوية ضرورية تعضيدا لما أكدته الدراسة نظريا.... 
653 |a الشعر الإنجليزي  |a مجموعة أيروس يغني في ذاكرتي  |a مزيد، منير  |a نقد الشعر 
692 |a الجليل  |a الشعر  |a الحب  |a لونجينوس  |a المجاز  |a صراع الحضارات  |b Sublime  |b Poetry  |b Love  |b Longinus  |b Metaphor  |b Mythopoeia  |b Clash of Civilization  |b Palestine  |b Mesopotamia 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 003  |e Journal of Language Studies  |f Mağallaẗ buḥūṯ al-luġaẗ  |l 003  |m مج3, ع3  |o 2355  |s مجلة بحوث اللغات  |v 003  |x 2616-6224 
856 |u 2355-003-003-003.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 1207062  |d 1207062