عناصر مشابهة

أنماط الصورة الفنية في شعر صلاح عبدالصبور

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Patterns of Artistic Image in the Poetry of Salah Abdus-Sabour
المصدر:مجلة بحوث اللغات
الناشر: جامعة تكريت - كلية التربية للبنات
المؤلف الرئيسي: هزاع، أحلام عامل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج4, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:124 - 142
ISSN:2616-6224
رقم MD:1206449
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04195nam a22002537a 4500
001 1953450
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a هزاع، أحلام عامل  |g Hazza, Ahlam Amel  |e مؤلف  |9 558739 
245 |a أنماط الصورة الفنية في شعر صلاح عبدالصبور 
246 |a Patterns of Artistic Image in the Poetry of Salah Abdus-Sabour 
260 |b جامعة تكريت - كلية التربية للبنات  |c 2021 
300 |a 124 - 142 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b The artistic image in its multiple varied patterns is considered one of the most prominent elements of the poem in all ages. The poem cannot be composed without an artistic image that expresses its poetic essence because it will lose a pillar of its aesthetic composition. Every academic critical study that tackles a specific poet or a specific poem looks at the artistic image as an aesthetic dimension that is indispensable. The artistic image is usually of multiple shapes, formulas and signs regarding its relationship to poetic structure, language, and rhythm. Salah Abdus-Sabour is one of the pioneering Arab poets, as he is the most prominent poet of modernity in Egypt since the early fifties with Ahmed Abdul-Mu’ti Hujazi, Mohammad Afifi Matar, and others. However, Abdus-Sabour is distinguished by his transparent poetic pictorial language that depends on a new language in Expression and composition. That is why the researchers find it appropriate that the poems of Abdus-Sabour are a fertile topic for this research in the field of artistic image patterns in modern Arab poetry. 
520 |a تعد الصورة الفنية في أنماطها المتعددة والمتنوعة أحد أبرز عناصر القصيدة في كل العصور ولدى مختلف الشعوب التي تنتج الشعر، إذ لا يمكن أن تكون القصيدة بلا صورة فنية تعبر عن جوهرها الشعري لأنها ستفقد ركنا أساسا من أركان تشكيلها الفني والجمالي، ولابد لكل دراسة نقدية أكاديمية تدرس شاعرا بعينه أو موضوعا شعريا محددا أن تنظر إلى الصورة الفنية بوصفها بعدا جماليا وفنيا لا سبيل إلى الاستغناء عنه، والصورة الفنية متعددة الأشكال والصيغ والعلامات على صعيد علاقتها بالبنية الشعرية واللغة والإيقاع عامة. الشاعر صلاح عبد الصبور أحد الشعراء العرب الرواد في القصيدة العربية الحديثة، فهو أبرز شعراء الحداثة في مصر منذ مطلع خمسينيات القرن الماضي، مع أحمد عبد المعطي حجازي ومحمد عفيفي مطر، وآخرين، لكن عبد الصبور تميز بلغته الشعرية التصويرية الشفافة التي تعتمد على لغة جديدة في التعبير والتشكيل، لذا وجدنا من المناسب أن تكون قصائد عبد الصبور هي عينة بحثنا في مجال أنماط الصورة الفنية في الشعر العربي الحديث، من خلال اختيار قصيدة وتحليلها في كل شكل من أشكال هذه الصور. 
653 |a الشعر العربي  |a الشعراء العرب  |a أنماط الصورة الفنية  |a الأنماط الشعرية  |a عبدالصبور ، صلاح 
692 |a الصورة الفنية  |a المصطلح والوظيفة  |a الصورة الفنية البسيطة  |a الصورة الفنية المركبة  |a الصورة الفنية المركزة  |b Artistic Image  |b Term and Function  |b Simple Artistic Image  |b Focused Artistic Imag  |b Composite Artistic Image 
773 |4 اللغة واللغويات  |6 Language & Linguistics  |c 014  |e Journal of Language Studies  |f Mağallaẗ buḥūṯ al-luġaẗ  |l 003  |m مج4, ع3  |o 2355  |s مجلة بحوث اللغات  |v 004  |x 2616-6224 
856 |u 2355-004-003-014.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
995 |a AraBase 
999 |c 1206449  |d 1206449