عناصر مشابهة

قياس وتحليل دور قطاع الصناعة التحويلية في النشاط الاقتصادي في الاقتصاد العراقي باستخدام أنموذج الذاتي للإبطاء الموزع "ARDL"

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Measuring and Analyzing the Role of the Manufacturing Sector in Economic Activity in the Iraqi Economy using the Autoregressive Distributed Slowdown "ARDL" Model
المصدر:مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: الجبوري، غفران حاتم علوان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج17, ع53
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:146 - 167
ISSN:1813-1719
رقم MD:1205344
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The political and economic transformations that Iraq witnessed after 2003 and the adoption of the philosophy of the market economy in a way that was not prepared for it led to more structural imbalances. The Iraqi economy, and thus the Iraqi economy remained suffering from the reality of industrial dependency, and failed to achieve and strengthen economic independence. Therefore, the research aims to highlight the reality of the manufacturing industry and its role in the economic activity in Iraq for the period (1991-2017). And to identify the most important options facing the future of the manufacturing industry for the industrial sector in the next stage. In order to achieve these goals the research was based on the assumption that the rational orientations of the policies Economic in the industrial sector had a great impact on the weak role of the manufacturing industry in economic activity during the research period. In order to accept or reject this hypothesis, the research adopted building a standard model using the Autoregressive Distributed Deceleration (ARDL) model.

أن التحولات السياسية والاقتصادية التي شهدها العراق بعد عام ٢٠٠٣م وتبني فلسفة اقتصاد السوق بشكل غير مهيأ له قاد إلى مزيد من الاختلالات الهيكلية، أثر ذلك في تعاظم تحديات كثيرة اقتصادية واجتماعية أهمها البطالة وضعف القدرة على توليد الدخل، وباتت الكثير من مشاريع الصناعة التحويلية عبأ على الاقتصاد العراقي، وبذلك ظل الاقتصاد العراقي يعاني من واقع التبعية الصناعية، ويخفق في تحقيق وتعزيز الاستقلال الاقتصادي. لذا فأن البحث هدف إلى إبراز واقع الصناعة التحويلية ودورها في النشاط الاقتصادي في العراق للمدة (١٩٩١-٢٠١٧) وتحديد أهم الخيارات التي تواجه مستقبل الصناعة التحويلية للقطاع الصناعي في المرحلة اللاحقة، ومن أجل تحقيق هذه الأهداف استند البحث على فرضية مفادها أن التوجهات غير الرشيدة للسياسات الاقتصادية في القطاع الصناعي كان لها الأثر الكبير في ضعف دور الصناعة التحويلية في النشاط الاقتصادي خلال مدة البحث. ومن أجل قبول هذه الفرضية أو رفضها فقد تبنى البحث بناء نموذج قياسي باستخدام أنموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع (ARDL).