عناصر مشابهة

طروحات العدالة العالمية والواجب الأخلاقي لمعالجة الفقر العالمي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة تكريت للعلوم السياسية
الناشر: جامعة تكريت - كلية العلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: عبدالكريم، أسعد عبدالوهاب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:169 - 171
DOI:10.25130/poltic.v3i6.63
ISSN:2312-6639
رقم MD:1203869
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:Justice is opposed to the laws of Socrates, which is equality in Aristotle. It means the organization of the powers of the soul at Plato. The public benefit is the original and only source of justice at Hume. It means happiness at Bentham and vice versa. From the contractual theories of Locke, Russo and Kant, we find that the American philosopher John Rawls designed his theory of justice to apply to the infrastructure of society based on the principle of equality and the regulation of social inequality.

تعترض طروحات العدالة العالمية للكثير من النقاشات والحوارات التي تهم الفكر الإنساني بشكل عام والفكر السياسي بشكل خاص، فالعدالة تقابل القوانين عند سقراط وهي المساواة عند أرسطو وتعني تنظيم قوى النفس عند أفلاطون والمنفعة العامة هي المصدر الأصلي والوحيد للعدالة عند هيوم وهي تعني السعادة عند بنثام وعلى العكس من النظريات التعاقدية لدى لوك وروسو وكانط نجد أن الفيلسوف الأمريكي جون راولز قد صمم نظريته في العدالة كي تطبق على البنية الأساسية للمجتمع قائمة على مبدأ المساواة وتنظيم التفاوت الاجتماعي.