عناصر مشابهة

تقمص وتوظيف التاريخ: بقايا قرصان لمرزق بقطاش أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب واللغات
الناشر: جامعة بسكرة - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: مودع، سليمان (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع25
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:205 - 219
DOI:10.37136/1191-012-025-028
ISSN:1112-6434
رقم MD:1203833
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تسعى هذه الدراسة لكشف جوانب من التشكيل الفني، وذلك في ضوء دراسة تطبيقية على قصة قصيرة للكاتب "مرزاق بقطاش" بعنوان "بقايا قرصان "من مجموعته "دار الزليج" بالنظر في بنيتها الإبداعية للتحقق من فاعلية التواصل التي تستقطب القارئ في ضوء استحضار المعنى، للوقوف على حوار النص والقارئ. وندرك أن المعنى لا يمكن القبض عليه منذ البداية، فالنص الإبداعي مضلل موارب يرفض أن يكون صندوق أسرار، والمعنى المشبع هو تفاعل علاقات النص وفهم القارئ لتلك العناصر التي تم تغييبها، وهي التي ينبغي عليه التأكيد على حضورها لسد الفجوات وبناء المعنى.

This study seeks to uncover aspects of the artistic composition in the story (text) in the light of an applied study on a short by the writer “Merzak baktach” entitled “Remnants of pirate” from his collection “ dar al – zlijg” considering its creative structure to achieve the effectiveness of communication that attracts the effectiveness of the reader in the light of evocation meaning that the meaning of the text and reader ;and recognize that meaning also cannot be captured from the outset; creative text misleading refused to be a box of secret and the saturated meaning is the interaction of text relations and the reader’s understanding of those elements that have been absent; gaps and build sense.