عناصر مشابهة

دراسة تشريحية ونسجية مقارنة للممشط العيني في ثلاثة أنواع من الطيور مختلفة التغذية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Comparative Anatomical and Histological Study of the Pecten Oculi in Three Species of Birds that Differ in their Nutrition
المصدر:مجلة التربية والعلم
الناشر: جامعة الموصل - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: الحمداني، أمير محمود طه (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الأعرجي، حامد حسان حامد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج28, ع3
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:168 - 177
DOI:10.33899/edusj.2019.162972
ISSN:1812-125X
رقم MD:1201740
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The present study dealt with the anatomical and histological structure of pectin oculi in three species of birds that differ in their nutrition, these birds were Accipiter nisus, Sturnus vulgaris and Taeniopygia guttata, by using compound light microscope and five different histological stains. The result showed that, pectin oculi was in the three species of pleated type and consisted of 17 folds in Accipiter nisus, 26 folds in Sturnus vulgaris and 19 folds in Taeniopygia guttata, these folds were vary in their thickness, as they were thicker in Accipiter nisus than the other two species. The results also showed that the pectin oculi folds of the three species contains three types of blood vessels: large size, medium size and blood capillaries. The three types of vessels were differ in their diameter and their distribution between the folds of pectin oculi with in one species as well as they differ in the other three species. Pectin oculi also contains pigment cells as well as peripheral cells, it ends in the three birds species with a structure known as the bridge, which is, consist of connective tissue and dense pigment cells. The bridge is rich in blood vessels of different sizes. The present study concluded that the pectin oculi differ in components and anatomical features in different species of birds.

تناولت الدراسة الحالية التركيب التشريحي والنسجي للممشط العيني في ثلاثة أنواع من الطيور مختلفة التغذية وهي باشق العصافير Accipiter nisus، الزرزور Sturnus vulgaris والعصفور المبرقش Taeniopygia guttata. وذلك باستعمال المجهر الضوئي المركب وخمسة ملونات نسجية مختلفة. وقد أظهرت النتائج أن الممشط في الأنواع الثلاثة من النوع المطوي ويبلغ عدد طياته في الباشق (17) طية بينما في الزرزور بلغ عدد طياته (26) طية وبلغ عدد طياته في العصفور المبرقش (19) طية، وتتفاوت هذه الطيات بالسمك بين الأنواع الثلاثة من الطيور فتكون اسمك في الباشق من النوعين الأخرين. كما بينت النتائج أن طيات ممشط العين في الأنواع الثلاثة تحوي ثلاثة أنواع من الأوعية الدموية، النوع الأول كبير الحجم، والثاني متوسط الحجم، أما النوع الثالث فهي الشعيرات الدموية وتختلف هذه الأنواع الثلاثة من الأوعية في قطرها وتوزيعها بين طيات الممشط للنوع الواحد وفي الأنواع الثلاثة من الطيور. كما يحوي الممشط على خلايا صباغيه فضلا عن الخلايا المحيطية. وينتهي الممشط في الطيور الثلاثة بتركيب يعرف بالجسر والذي يتألف من نسيج ضام وخلايا صباغيه كثيفة، ويكون غنيا بالأوعية الدموية مختلفة الأحجام. واستنتجت الدراسة الحالية أن الممشط العيني يختلف في مكوناته وصفاته التشريحية في الأنواع المختلفة من الطيور.