عناصر مشابهة

آداب الرد العلمي في النوازل الفقهية: رد ابن مرزوق التلمساني "ت. 842 هـ." علي الغبريني "ت. 772 هـ." نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Etiquette of Scientific Response in Jurisprudential Calamities: Rsponse of Ibn Marzouq al-Talmisani "T. 842 AH." to Al-Ghubrini "T.: 772 AH." as an Example
المصدر:مجلة الشهاب
الناشر: جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عيشوش، مصطفى (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بوقنادل، عبداللطيف (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:331 - 352
ISSN:2477-9954
رقم MD:1201701
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04102nam a22002537a 4500
001 1948368
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a عيشوش، مصطفى  |q Aishoush, Mustafa  |e مؤلف  |9 625349 
245 |a آداب الرد العلمي في النوازل الفقهية:  |b رد ابن مرزوق التلمساني "ت. 842 هـ." علي الغبريني "ت. 772 هـ." نموذجا 
246 |a Etiquette of Scientific Response in Jurisprudential Calamities:  |b Rsponse of Ibn Marzouq al-Talmisani "T. 842 AH." to Al-Ghubrini "T.: 772 AH." as an Example 
260 |b جامعة الشهيد حمّه لخضر الوادي - معهد العلوم الإسلامية  |c 2021 
300 |a 331 - 352 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  إن المقصود من الردود العلمية هو الأخذ بيد المردود عليه إلى الصواب بما يراه الراد من وجهة نظره؛ ومن أبرز العلماء التلمسانيين الذين اهتموا بالفقه ونوازله والردود، الشريف التلمساني والمقري وابن مرزوق. وبعد قراءتي لما كتبه العالم أبو العباس أحمد بن يحيى الونشريسي المتوفى سنة 914هـ في كتابه الفذ (المعيار المعرب)؛ وبالتحديد في فصل (فتوى التلمسانيين الشريف والمقري فيمن أوصى بثلث ماله واشترط أنه لا يرجع في وصيته ورد الغبريني عليهما وانتصار ابن مرزوق لهما) انقدح في ذهني كتابة هذا المقال المعنون ب (آداب الرد العلمي في النوازل الفقهية، رد ابن مرزوق على الغبريني أنموذجا). والهدف من هذه الورقة البحثية إبراز تحلي علمائنا المالكية بآداب الرد العلمي، ومن أهم نتائجه أن يتربى الجيل المعاصر علي تلكم الآداب التي اتصف بها علماء الأمة في مجال الردود العلمية والاختلافات الفقهية. 
520 |b  What is meant by scientific responses is to take the respondent’s hand to what is correct according to what the respondent sees from his point of view. Among the most prominent Tlemcenian scholars who were concerned with jurisprudence, its issues and responses, is Alchirif Tlemceni, Almakari, and Ibn Marzouk. After reading what the scientist Abu Abbas Ahmed bin Yahya Al- Wenchrissi, who died in 914 AD, wrote in his book, ‘Almayar Almoarrab’, specifically, in the chapter “The Fatwa of the two Tlemcenians, Alchirif and Almakari, who bequeathed one-third of his money and stipulated that he does not return to his will, Al-Ghubrini’s response to them and Ibn Marzouk’s victory for them”. This led me to write this article entitled (Ethics of the scientific response in jurisprudential calamities, Ibn Marzouk response to Al-Ghubrini as a model). The main goal of this research paper is to highlight the embodiment of our Maliki scholars with the etiquette of scientific response. One of its most important results is that the contemporary generation is brought up on those manners that characterize the nation’s scholars in the field of scientific responses and jurisprudential differences. 
653 |a الفقه الإسلامي  |a النوازل الفقهية  |a أدب الرد  |a ابن مرزوق التلمساني، محمد بن أحمد، ت. 842 هـ.  |a الغبريني، علي، ت. 772 هـ. 
692 |a آداب  |a الرد  |a النوازل  |a ابن مرزوق  |a الغبريني  |b Etiquette  |b The Response  |b Cataclysms  |b Ibn Marzouk  |b Dusty 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 015  |e AlShihab  |l 003  |m مج7, ع3  |o 2131  |s مجلة الشهاب  |v 007  |x 2477-9954 
700 |a بوقنادل، عبداللطيف  |q Bouqanadel, Abdullatif  |e م. مشارك  |9 534292 
856 |u 2131-007-003-015.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 1201701  |d 1201701