عناصر مشابهة

جمالية توظيف الثورة والتاريخ في مسرح عز الدين المدني: ثورة صاحب الحمار أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Aesthetic Use of Revolution and History in Azzedine El Madani’s Play: The Battle of the Man on the Donkey
المصدر:مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: الحسين، بخيرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، عيسى (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج8, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:196 - 222
ISSN:2437-0614
رقم MD:1200032
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03569nam a22002537a 4500
001 1946511
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a الحسين، بخيرة  |g Al-Hussein, Bakhira  |e مؤلف  |9 617461 
245 |a جمالية توظيف الثورة والتاريخ في مسرح عز الدين المدني:  |b ثورة صاحب الحمار أنموذجا 
246 |a The Aesthetic Use of Revolution and History in Azzedine El Madani’s Play:  |b The Battle of the Man on the Donkey 
260 |b جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية  |c 2021 
300 |a 196 - 222 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a ظل المسرح العربي منذ ظهوره مرتكزا على توظيف المادة التاريخية، مما جعل التستر حول الغايات السياسية أمرا يسيرا لدى الكتاب المسرحيين العرب، وكذلك كان الحال عند الكاتب المسرحي عز الدين المدني في مسرحية ثورة صاحب الحمار، فلقد استطاع أن يحمل في هذه المسرحية جملة من القضايا الجمالية للثورة والتاريخ، وجعل من هذه الأبعاد الجمالية وسيلة ناجعة تهدف إلى ترسيخ الوعي وتنمية الذوق الفني، وتحريك توجهات العقل العربي نحو مناهضة كل ما يجثم على كاهله. إن الغاية التي تهدف إليها هذه الورقة البحثية الكشف عن جمالية توظيف التاريخ والثورة في مسرح الكاتب التونسي عز الدين المدني في مسرحية ثورة صاحب الحمار، وكيفية تجلي الأبعاد الجمالية في هذا الخطاب المسرحي. 
520 |b Ever since its origination, the Arabic theatre was marked by the utilization of the historical material; whereby the concealment of political goals seemed to be an easy task for Arab playwrights. Indeed , this was the case for the colorful playwright “Azzedine El Madam” in his play “The Battle of the Man on the Donkey”, a work of art quite packed with aesthetic issues on revolution and history. In this piece of art, the playwright granted these aesthetic dimensions a given essence which aimed at establishing awareness and developing artistic taste by stirring the Arab mind’s thought and concerns. This research paper seeks to spot light on the aesthetic employment of history and revolution as brought to the surface by the playwright Azzedine El Madani in his play “The Battle of the Man on the Donkey” and elucidating how the aesthetic dimensions are exemplified in this theatrical discourse. 
653 |a المسرح العربي  |a المدني، عز الدين  |a الأدب العربي  |a النقد المسرحي  |a تاريخ المسرح العربي 
692 |a عز الدين المدني  |a القيمة الجمالية  |a المسرح  |a الثورة  |a التاريخ  |a ثورة صاحب الحمار  |b Azzedine El Madani  |b Aesthetic Value  |b Theatre  |b Revolution  |b History  |b The Battle of the Man on the Donkey 
773 |4 فنون  |6 Art  |c 008  |f ğamāliyāt  |l 001  |m مج8, ع1  |o 2127  |s مجلة جماليات  |v 008  |x 2437-0614 
700 |a أحمد، عيسى  |g Ahmed, Issa  |e م. مشارك  |9 617462 
856 |u 2127-008-001-008.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1200032  |d 1200032